logo

عضو بلدية الطيبة ألمازة جبارة :‘ خطة الاشفاء التي تبنتها البلدية كارثية يتحمل تبعاتها المواطنون ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
14-06-2022 04:21:45 اخر تحديث: 18-10-2022 08:14:39

أصدرت ألمازة جبارة – عضو بلدية الطيبة عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، بيانا، قالت فيه " ان خطة الاشفاء التي صادقت عليها بلدية الطيبة كارثية

 
ألمازة جبارة  - صورة شخصية

يتحمل تبعاتها المواطنون ".
وجاء في البيان الذي وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما:" عُقدت يوم الاحد الموافق 12.6.2022 جلسة غير اعتيادية للمجلس البلدي، بدعوة من مدير عام البلدية السيد عبد الرازق عبد القادر، لمناقشة وإقرار خطة الاشفاء التي وضعتها إدارة البلدية . بعد الاطلاع والدراسة المهنية والموضوعية لخطة الاشقاء المقترحة من ادارة البلدية  وجدنا ان هذه الخطة تفتقد المهنية والشفافية حيث لم تقدم مسببات الازمة الاقتصادية التي تمرها بها البلدية ولم تعط أجوبة مدروسة لكيفية الخروج من هذه الازمة، ولم يطرح حجم العجز المالي للبلدية، وكيف تراكمت الديون، وما هي الاسباب لهذا التدهور، ومن المسؤول عن ادخال البلد بهذا المأزق . لا يكفي اعلامنا انه يجود عجز مالي  ".
وأضافت ألمازة جبارة قائلة في البيان : "إن مقترح خطة الاشفاء الحالي هو استمرار لنهج ادارة البلدية في السنوات الأخيرة، وهي اقرب لتعزيز الديون وتصديرها لسنة 2023 القادمة (سنة انتخابات للبلدية) وتحميل المواطن الطيباوي اعباء الديون .
والذي سيتجلى بالامور التالية :
- تقليص الخدمات للمواطن والمس بمصالح اهالي البلد .
- تقليص في رواتب العاملين عن طريق شركات قوى بشرية، اذ لا يتجاوز الأجر الحد الأدنى من الأجور .
- استمرار الازمة المالية الخانقة التي تعصف في المدارس .
- جباية ضريبة " المسقوفات –الارنونا " من المواطن من دون توضيح الإجراءات التي ستتخذها البلدية خلال 6 اشهر بغية الوصول الى ما يقارب 4.8 مليون شيقل! غي زمن قياسي غير واقعي يسلط سيف الازمة على اعناق المواطنين " .

" لم أحصل على جواب واضح ودقيق "
وتابعت جبارة تقول في البيان:" اهالينا الكرام، منذ اليوم الاول كممثلة للجبهة في البلدية طالبت باتاحة المعلومات عن الوضع المالي والديون المتراكمة بشفافية، لكن لم احصل على جواب واضح ودقيق موثق بالأرقام من محاسب البلدية ولا من رئيس البلدية على الرغم من متابعتنا المستمرة لهذا الملف . اضافة لذلك ، اليات المتابعة والمراقبة في البلدية بغياب مراقب البلدية غير واضحة، اذ لم تقم ادارة البلدية بدوريات منتظمة وإصدار منتظم لتقارير وبيانات مالية دقيقة كل 3 اشهر للمعارضة ومناقشتها في جلسة المجلس البلدي، كما انه لا توجد منهجية وآلية واضحة وشفافة للتوظيفات. اين المحاسب المرافق من قبل وزارة الداخلية؟ لماذا لم نر تقارير واضحة ودقيقة بشان الوضع المالي في البلدية ؟ ".

" خطة كارثية "
كما قالت جبارة في البيان:" من الجدير ذكره ان في بداية الجلسة صرح رئيس البلدية السيد شعاع منصور مصاروة أنه " ليس هناك خطر على حل البلدية وتعيين لجنة معينة، وان وضع خطة اشفاء في ظل الازمة المالية هو اجراء امام وزارة الداخلية"، ونحن في الجبهة نعود ونؤكد اننا ضد تعيين لجنة معينة، البلدية لاهل الطيبة ومن حق المواطنة والمواطن انتخاب ممثليهم في المجلس البلدي، ونحن لا نعارض خطة اشفاء تقوم على ارساء اسس الاستقرار المالي المتوازن للبلدية بشفافية ومهنية ".
ومضت جبارة تقول في البيان الذي وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما:" استنادا على كل ما تقدم، اقترحت إقامة لجنة تشارك فيها جهات مهنية مؤلفة من كافة الاطياف والمشارب من أبناء وبنات الطيبة، لبناء خطة اشفاء مهنية وبشفافية قادرة على إرساء سياسات مالية مستقرة ومتوازنة، وتحافظ على حق المواطنين بتلقي الخدمات المستحقة لهم من دون تسليط سيف الازمة على اعناقهم، وقد رُفض هذا الاقتراح وتم إقرار خطة الاشفاء التي وضعتها إدارة البلدية بغالبية أعضاء المجلس البلدي، وبناء على كل ما تتقدم وبعد دراسة معمقة واستشارات مهنية اتخذت القرار بالتصويت ضد خطة الاشفاء التي قدمتها البلدية .. هذه الخطة كارثية ومن يتحمل تبعياتها هم المواطنون ". الى هنا نص البيان الصادر عن ألمازة جبارة - عضو بلدية الطيبة عن الجبهة.