logo

باخ يدعو لعدم تحميل الرياضيين عواقب تصرفات بلادهم

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
09-06-2022 09:55:24 اخر تحديث: 18-10-2022 08:20:17

حذر توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الاتحادات الرياضية من الخضوع لتأثير الحكومات فيما يتعلق بمعاقبة الرياضيين بناء على بلدهم الأصلي، وذلك في أعقاب الغزو

 العسكري الروسي لأوكرانيا.
وقال باخ في خطابه خلال الجمعية العمومية لرابطة الاتحادات الدولية للرياضات الأولمبية الصيفية في لوزان مساء الأربعاء “علينا أن نحظي ياحترام الحكومات لدورنا”.
ونقلت بوابة “إنسايد ذي جيمز” عن باخ قوله “بالنظر إلى أصدقائنا في رياضة التنس في باريس، يمكن للاعبين الروس المشاركة كرياضيين محايديين، في لندن خلال بطولة ويمبلدون رفضت الحكومة، وإذا سمحنا بذلك ، إذا استسلمنا لذلك سنخسر”.
وحذر باخ “إذا فتحتم هذا الباب، اليوم روسيا وبيلاروس وغدا سيكون بلدك، لا توجد دولة في العالم تحظى بحب جميع الحكومات الأخرى”.
وأشار “هذا ضد كل المبادئ التي ندافع عنها، إذا تركنا هذا للحكومات سنصبح آداة سياسية”.
وأكد باخ أن “أي شخص يدعم الحرب، من الممكن وينبغي معاقبته، لكن أي شخص لا يدعم الحرب، ينبغي احترام حقوقه، لا توجد عقوبات ولا ينبغي تطبيق عقوبات لحمل جواز سفر”.
وكان المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية أكد في 28 شباط/فبراير الماضي ، بعد أربعة أيام من بدء الغزو العسكري الروسي لأوكرانيا، أنه  “في سبيل حماية نزاهة المنافسات الرياضية العالمية ولأمان كل المشاركين” ، تم توصى منظمي الأحداث الدولية “عدم دعوة أو السماح بمشاركة الرياضيين الروس والبيلاروس”


 توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الاتحادات الرياضية - (Photo by Mark Metcalfe/Getty Images)