logo

مصادر فلسطينية :‘ مستوطنون يقتحمون ساحات المسجد الاقصى المبارك ‘

من عماد غضبان إسماعيل عثمان أبوغوش مراسلي موقع بانيت وصحيفة بانوراما
05-06-2022 03:06:45 اخر تحديث: 18-10-2022 08:20:17

أفادت مصادر فلسطينية أن " مستوطنين اقتحموا ، صباح اليوم ، ساحات المسجد الاقصى المبارك" . وقالت المصادر :" ان قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المطاطي

تجاه المرابطين في المصلى القبلي داخل المسجد الاقصىى " .

وتابعت المصادر : " واقتحمت قوات الاحتلال الخاصة والضباط المسجد الأقصى صباحا- قبل الاقتحامات، وانتشرت في الساحات وحاصرت المصلين داخل المصلى القبلي، وأغلقت أبوابه بالسلاسل الحديدية، وشكلت سلاسل للقوات على طول مسار المستوطنين، وعند الساعة السابعة صباحا بدأت الاقتحامات للمسجد.
واعتقلت القوات شابا من ساحات الأقصى، فيما فرضت القيود على دخول المصلين اليه ونشرت افراد الشرطة على الأبواب.
وأمام اقتحام المستوطنين للأقصى بأعداد كبيرة وانتشار القوات في الساحات، يتصدى المصلون من النسوة وكبار السن للاقتحامات بالتكبيرات المتواصلة، والصلاة عند باب المصلى القبلي فتجبر الشرطة على تغيير مسارات الاقتحامات بالسير شمال سبيل الكـأس وليس من جنوبه كالمعتاد، اضافة الى "الارباك الصوتي" بالدق على ابواب المصلى والكراسي .


بالمقابل أفادت مصادر اسرائيلية ان " مواجهات وقعت بين فلسطينيين وقوات ألامن الإسرائيلي بعد ان بدأت مجموعة من اليهود بالوصول الى الحرم القدسي ضمن احتفالات عيد الأسابيع " .

وتابعت المصادر انّ " مصلون تحصّنوا داخا احدى الغرف في المسجد الأقصى مما أدى بقوات الأمن الدخول الى محيط الأقصى واغلاق أبواب الغرفة حيث يتواجد المصلين الذين ألقوا الحجارة من خلال النوافذ باتجاه قوات الأمن " .

" أجواء مشحونة "
وأفاد مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما ، انّ الأجواء مشحونة إقتحامات مستمرة وسط تكبيرات المتواجدين في باحات الأقصى حيث  أغلقت
الشرطة أبواب المسجد القبلي في الأقصى الذي يتواجد فيه عدد من المصلين .


الشرطة : " يتم منح حرية العبادة للمسلمين الذين يأتون للصلاة في المكان "
وأفاد الناطق بلسان الشرطة في بيان أصدره ووصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما : " هذا الصباح بدأ عدد من المخلين بالنظام  بالعبث بالنظام من داخل المسجد في الحرم القدسي الشريف.
هذا النهج يمس اولاً بالمصلين المسلمين وبقدسية المكان.
 تعمل قوات الشرطة في المكان خلال هذه الساعات لحفظ الأمن والنظام ، للسماح بالزيارات الى المكان وفق قواعد الزيارة.
 في الوقت نفسه، يتم طوال الوقت, منح حرية العبادة للمسلمين الذين يأتون للصلاة في المكان " . الى هنا نص البيان .



تصوير موقع بانيت وصحيفة بانوراما