logo

مصادر دبلوماسية : تأجيل زيارة الرئيس الامريكي جو بايدن إلى إسرائيل والسعودية إلى شهر تموز المقبل

من علاء شرشير مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
04-06-2022 03:18:59 اخر تحديث: 18-10-2022 08:18:17

قال العديد من مسؤولي شبكة " إن بي سي" الإخبارية الامريكية في وقت مبكر من صباح اليوم السبت ، إن زيارات الرئيس الأمريكي جو بايدن المخططة لإسرائيل والمملكة


(Photo by Kevin Dietsch/Getty Images)

العربية
السعودية تم تأجيلها إلى شهر تموز / يوليو المقبل. وقالت المصادر نفسها إن "البيت الأبيض يخطط الآن للقيام بجولة أوسع إلى الشرق الأوسط الشهر المقبل".
وقال دبلوماسي أجنبي ومسؤولان أمريكيان إن " زيارة السعودية لن تحدث في نهاية يونيو "، وقال المسؤولان الأمريكيان إن " الرحلة إلى إسرائيل تم تأجيلها أيضًا. وترتبط الزيارتان برحلة بايدن المقررة إلى ألمانيا وإسبانيا هذا الشهر".
ولم يتم معرفة سبب التأجيل الزيارتين حتى الآن ، بحسب تقرير بثته شبكة " إن بي سي". وأضاف مسؤولون أمريكيون أن " المواعيد ما زالت مرنة وقد تتغير مرة أخرى". وامتنع البيت الأبيض عن التعليق على الزيارتين ولم ترد السفارتان الإسرائيلية والسعودية في واشنطن على الاستفسارات بخصوصهما امس الجمعة.

هذا وكان من المخطط بحسب ما ذكرت مصادر اعلامية ان يقوم الرئيس الأمريكي  بزيارة إسرائيل، يوم الخميس الوافق الـ 23 من الشهر الجاري، في زيارة تستمر يوما واحدا فقط، فيما سيخصص اليوم التالي من الزيارة للفلسطينيين ، اذ سيزور مدينة بيت لحم، مستشفى في شرقي القدس " مستشفى المقاصد " او مستشفى " أوغوستا فيكتوريا "، إلا أن زيارة بايدن للبلاد قد تأجلت كما ذكر أعلاه.

من المتوقع أن تكون زيارة الرئيس الأمريكي المخطط لها إلى المملكة العربية السعودية تغييرًا حقيقيًا في سياسة بايدن منذ أن تولى منصبه، اذ ستمثّل الزيارة تراجعا عن تعهده بجعل المملكة "منبوذة" وعدم التحدث إلى الأمير محمد بن سلمان.
يأتي ذلك بعد ساعات من معالجة السعودية اثنين من أولويات بايدن من خلال الموافقة على زيادة إنتاج النفط والمساعدة في تمديد الهدنة في اليمن الذي مزقته الحرب.