logo

عودة بشارات يتحدث عن الازمة داخل الائتلاف الحكومي

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
01-06-2022 16:59:52 اخر تحديث: 18-10-2022 08:18:38

بعد التحذيرات التي اطلقها وزير القضاء جدعون ساعر ، يبذل الائتلاف الحكومي جهودًا متواصلة للحصول على أغلبية للموافقة على قانون "الضفة" ، والذي سيتم تقديمه

للتصويت عليه في الهئية العامة في الكنيست يوم الإثنين المقبل . وقد عقد صباح اليوم، رئيس الحكومة بينيت اجتماعا لجميع قادة الائتلاف ، وكان الاجتماع متوترا للغاية.
وبحسب مصادر سياسية ، كان ساعر متوترا وقال إنه من المستحيل الاستمرار في الائتلاف في ظل وجود جهات تفعل ما تريد. ليرد عليه لبيد: السؤال هو كيف نتعامل مع هذا الامر، وهل انت تريد حل المشكلة أو تفكيك الائتلاف؟".
وتأتي الأزمة الجديدة في ظل تهديد وزير القضاء جدعون ساعر ، أمس الثلاثاء بحل الائتلاف الحكومي اذا لم تصادق الكنيست الأسبوع القادم على " قانون الضفة " .
وتم أمس تأجيل التصويت على بعض القوانين بسبب عدم وجود أغلبية ، ومن بين القوانين التي تم تأجيل التصويت عليها ، أوامر ساعة خاصة بالضفة .
وفي أعقاب هذا التأجيل أرسل وزير القضاء جدعون ساعر تهديدا مبطنا لأعضاء القائمة الوحدة وحذّر من أن التصويت على القانون الأسبوع القادم سيكون بمثابة امتحان للائتلاف الحكومي، حيث سيكون محور السؤال : " هل الحكومة ستستمر أم لا " .
وينص بند القانون المقترح على ان القانون الإسرائيلي الجنائي يكون ساري المفعول على سكان الضفة مع العلم ان سريان مفعول القانون الذي تتم المصادقة عليه كل خمس سنوات ينتهي أخر شهر حزيران الجاري. وعليه فان هناك تخوف كبير من ان الشرطة الإسرائيلية لن تستطيع بدون هذا القانون الدخول للمناطق السلطة الفلسطينية واعتقال شخص قام بجرم في البلاد وفر إلى هناك.
وللحديث أكثر حول الازمة داخل الائتلاف الحكومي، استضافت قناة هلا في بث حي ومباشر من يافة الناصرة، المحلل السياسي والكاتب عودة بشارات .