logo

خلال مؤتمر ‘الطاقة الخضراء في المجتمع العربي‘ في جلجولية: وزيرة الطاقة تطلق برنامجا لدعم مشاريع الطاقة بالبلدات العربية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
31-05-2022 11:15:15 اخر تحديث: 18-10-2022 08:02:37

قدمت وزيرة الطاقة كارين الهرار، اليوم، في مؤتمر " الطاقة الخضراء في المجتمع العربي" عقد في جلجولية ، قدمت الخطوط العريضة لبرنامج دعم المشاريع في مجال الطاقة التي


تصوير: يسرائيل فوييل ישראל ווייל

تطلقها السلطات المحلية العربية بميزانية تبلع 100 مليون شيكل.
يشار إلى انه هذا البرنامج جزء من قرار الحكومة 550 ( الخطة الاقتصادية لتقليص الفجوات في المجتمع العربي بحلول عام 2026  ).
و يركز البرنامج على دعم مشاريع كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في السلطات المحلية في المجتمع العربي ، والتي شارك العديد منها في المؤتمر صباح اليوم. وهذا البرنامج بالتعاون مع هيئة التنمية الاقتصادية في قطاع الأقليات التابعة لوزارة المساواة الاجتماعية ، والتي تعمل على تنفيذ القرار.
وقالت وزيرة الطاقة كارين الهرار: "إن الألواح الشمسية ليست فقط للطبقات العليا. يجب أن تكون ملكًا لكل سلطة في إسرائيل ، ونحن في وزارة الطاقة ، سنتأكد من حدوث ذلك. ليس فقط لتحقيق الأهداف ، ليس فقط لإنقاذ الكوكب ، ولكن أولاً وقبل كل شيء لضمان قيام السلطات باستثمار اقتصادي ذكي وجدير بالاهتمام. اليوم ، ربما تكون الألواح الشمسية هي الاستثمار الأكثر أمانًا والأكثر ربحية. استثمار يحقق ربحا اقتصاديا هائلا. ولا يوجد سبب يمنع السلطات العربية من الاستفادة من هذا الاستثمار أيضًا".
وفقًا للأهداف التي قدمتها وزارة الطاقة ، فإن الجهات التي ستشارك في المشاريع المختلفة ستقلل من استهلاكها للطاقة في مناطق نفوذ السلطات المحلية بما مجموعه 33000 ميغاوات بحلول عام 2026. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم توليد الطاقة المتجددة بطاقة مركبة لا تقل عن 8 ميغاواط.
هدف آخر للبرنامج يتعلق بالنقل الكهربائي ، والذي بموجبه سيتم بحلول عام 2026 تركيب ما لا يقل عن 130 محطة شحن في الأماكن العامة و 15 محطة شحن سريع للسيارات الكهربائية في جميع السلطات المحلية التي ستشارك في القرار ، بما في ذلك الشوارع والمواقف العامة والمراكز الصناعية وغيرها.