logo

مواجهات بين الشرطة ونشطاء سلام اسرائيليين كانوا بطريقيم لتفكيك مستوطنة حومش بالضفة- اعتقال 3 نشطاء

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
28-05-2022 09:45:40 اخر تحديث: 18-10-2022 08:14:31

اجتمع ناشطو منظمة "السلام الآن" اليسارية ومنظمة "كرايم منيستر"، اليوم السبت، في مدينة رأس العين، وذلك للبدء في مسيرة احتجاجية والتقدم نحو مستوطنة حومش


مدرسة دينية مقامة في مستوطنة حومش - صورة للتوضيح فقط- (Photo by MENAHEM KAHANA/AFP via Getty Images)

 وتفكيكها، وذلك بالرغم من أن  قائد منطقة المركز اللواء يهودا فوكس ، قد قرر امس عدم المصادقة على المسيرة بسبب انتهاك قانون فك الارتباط والخوف من اندلاع احداث عنف.
ووقعت في الساعات الماضية مواجهات عند نقطة التجمع بين المتظاهرين وقوات الشرطة ، واعتقل خلالها ثلاثة ناشطين.
وتُعرِّف الشرطة المسيرة المخطط لها في مستوطنة حومش بأنها "غير قانونية" ، وقد أتت العديد من القوات إلى رأس العين من أجل منع تقدم المتظاهرين.
وقالت الشرطة في بيان لها: " في ظل الخوف الحقيقي من الإضرار بسلامة الجمهور وأمنه من مواجهات عنيفة ، اعتقلت الشرطة ثلاثة مشتبه بهم".
وأدت المواجهات بين الشرطة ومنظمة "السلام الآن" إلى اشتباكات جسدية بين الطرفين ، تم خلالها اعتقال ثلاثة نشطاء.بالإضافة إلى ذلك ، قامت الشرطة بمتابعة يشاي حداس من منظمة "كرايم منيستر" منذ لحظة مغادرته منزله ، واعتقلته أثناء توجهه إلى نقطة انطلاق المسيرة للاشتباه في نيته " انتهاك قانون فك الارتباط".

هذا وكانت منظمة "السلام الآن"، قد اصدرت بالامس بيانا ، قالت فيه: " سوف نخرج بالمسيرة رغم قرار المنع الذي اصدره الجيش"، واضاف البيان: "ان قرار قائد منطقة المركز معناها ان الجيش اختار ان يكون طرفا في الجدال السياسي".
واوضحت المنظمة في بيانها: "يسعدنا أن نعلن أنه يوم السبت الساعة 13:00 سننظم المسيرة كما هو مخطط لها ، وسنقوم بتفكيك البؤرة الاستيطانية غير القانونية".
من الجدير ذكره، ان قضية إخلاء مستوطنة شوماش من القضايا الرئيسية التي تهدد مستقبل الائتلاف الحكومي من طرف نواب اليمين داخله.