logo

‘بهذه الأسعار لم يعد بمقدور الناس أداء فريضة الحج‘ | أهال من الناصرة: ‘ يجب مقاطعة موسم الحج‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
26-05-2022 15:14:10 اخر تحديث: 18-10-2022 08:18:08

لا تزال الصدمة، والانتقادات الحادة تسود أوساط الحجاج بعدما نشرت لجنة التنسيق لشؤون الحج والعمر لمسلمي 48، الأسعار لتكلفة الحج لهذا العام، التي تصل 38500

شيقل للحاج الواحد.
هذا ولا تزال ردود الفعل الغاضبة تتوالى، اذ وصف كثيرون الأسعار بأنها للأغنياء فقط، فيما قال آخرون ان الأسعار المرتفعة ستحرمهم من أداء الركن الأعظم في الإسلام.
قناة هلا رصدت ردود فعل عدد من المواطنين حول أسعار الحج لهذا الموسم، الذين قال بعضهم انه يجب مقاطعة موسم الحج والعمرة لهذا العام.

"لا اعتقد بان مقاطعة الحج تبدو حلا "
وقال أدم عودة من الناصرة: "إن أسعار الحج أصبحت خيالية وللأغنياء فقط، ولن يتمكن احد من الحج بهكذا أسعار إلا الأغنياء".
وحول فكرة مقاطعة موسم الحج لهذا العام، قال عودة: "لا اعتقد بان مقاطعة الحج تبدو حلا للمشكلة، فالذي يملك المال فليحج هذا العام".

"بهذه الأسعار لم يعد بمقدور الناس أداء فريضة الحج"
من ناحيته، قال نادر حمدان من الناصرة: "أسعار الحج أصبحت مبالغة بشكل كبير، من اين سيحضر الشخص 40 ألفا او 35 ألفا، هذا ظلم، يجب تخفيض الأسعار للناس لكي تؤدي الواجب المفروض عليها". مضيفا: "بهذه الأسعار لم يعد بمقدور الناس أداء فريضة الحج ، وبهذا سوف تنحصر هذه الفريضة على الناس الأغنياء والمقتدرين".
وأيد نادر حمدان فكرة مقاطعة موسم الحج لهذا العام، قائلا: "يجب على الناس ان تقاطع موسم الحج لمدة سنتين او 3 سنوات، كي تعود الأسعار كما كانت في السابق، اذ لا يعقل ان ترتفع الأسعار من 12 ألف إلى حوالي 40 ألف".

"انا مع مقاطعة الحج من اجل تخفيض الأسعار"
بدوره، قال عارف بصول من الرينة: "عندما ذهبت للحج في الماضي، كانت الحجة بقروش، اما اليوم فلا تعليق".
وأضاف: "اما ان تدفع الناس وتظل ساكتة، او انها لا تذهب للحج. انا مع مقاطعة الحج من اجل تخفيض الأسعار".
هذا ووصفت الأسعار بأنها " مرتفعة جدا. ومن لديه عائلة وأطفال لا يستطيع الحج. وانا أؤيد مقاطعة الحج لهذا الموسم. نحن وصلنا لوضع أن تكون رحلة إسطنبول ارخص من رحلة الحج".


 (Photo by BANDAR ALDANDANI / AFP) (Photo credit should read BANDAR ALDANDANI/AFP via Getty Images)