logo

مؤتمر حول الحوادث البيتية للأطفال في النقب :‘ نتواجد بوضع مأساوي – ويجب إيجاد حلول لوقف هذه الحوادث ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
25-05-2022 15:56:59 اخر تحديث: 18-10-2022 08:18:07

أودت الحوادث المأساوية بحياة 13 طفلا عربيا في النقب، قضوا اما غرقا او دهسا او اختناقا... يوم أمس ، مؤتمر في مسجد النور في مدينة رهط، حول كيفية الوقاية من

حوادث الاطفال والحد منها.
حضر المؤتمر رؤساء سلطات محلية من النقب ، قيادات محلية، نواب كنيست، وممثلون عن مستشفى سوروكا ، ومنظمة اجيك ، ومؤسسة بطيرم لامان الاولاد ، ونقابة الأطباء العرب في النقب ، وممثلين عن وزارة الداخلية ، ومنتدى أئمة المساجد في النقب، وغيرهم .
وطالب المشاركون بالعمل معًا على منع حوادث الأطفال في المجتمع البدوي في النقب  .

" نتواجد في وضع مأساوي جدا في النقب "
وقال سليمان العمور مدير مشاركة في معهد أجيك النقب لقناة هلا :" أهمية المؤتمر اليوم أننا نضع كل النقاط المهمة في موضوع الحوادث البيتية على طاولة النقاش ، حيث كان لدينا مؤتمر هام لأئمة مساجد وسيكون أيضا مؤتمر هام لاصحاب مهن مختلفة " .
وأضاف سليمان العمور :" اليوم نحن نتواجد في وضع مأساوي جدا في النقب من ناحية الحوادث البيتية ، وندف للوصول الى خطة شمولية مشتركة لموضوع الحوادث البيتية ، فلا يكفي أن يكون مشروع هنا ومشروع هناك ، يجب أن تكون خطة استراتيجية تأخذ بعين الاعتبار ظروف المعيشة في القرى المعترف بها وغير المعترف بها في النقب " .
وأضاف العمور حول سبل معالجة هذه الحوادث المأساوية :" أعتقد أن توعية الأهالي مهمة جدا ، ثانيا أن نجبر الدولة أن تحسن البنى التحتية ومحيط البيوت ، ثالثا أن نقوم بتوعية الأهالي حول ساحات البيوت ومواد التنظيف " .

" منذ بداية السنة توفي 13 طفلا بحوادث بيتية "
أما هنادي الشاعر من يافة الناصرة ، فقد أكدت في حديثها لقناة هلا " أهمية المؤتمر جاءت بحسب المعطيات التي تظهر حول الحوادث المأساوية للأطفال في النقب حيث أنه منذ بداية السنة توفي 13 طفلا بحوادث بيتية ، ونحن نرى أن هناك مسؤولية تقع على عاتقنا كمجتمع أن نضع الموضوع على الطاولة ونبحثه وأن نضع خطة عمل لمحاربة هذه القضية " .
وأضافت :" يجب على الأهالي الانتباه أكثر للأولاد ، كما يجب أن نعمل على بناء متنزهات لخدمة الأطفال الذين يتواجدون في الشوارع " .

" يجب على الانسان أن يبادر لأعمال تساهم في انقاذ ولو نفس واحدة "
بدوره ، أوضح الشيخ جمال العبرة لقناة هلا " أقيم المؤتمر بصدد الأوضاع الأخيرة في منطقة النقب التي راح ضحيتها أطفال أبرياء ، لذا فيجب على الانسان أن يبادر لأعمال تساهم في انقاذ ولو نفس واحدة " .
وأضاف الشيخ جمال العبرة :" خرجنا من المؤتمر بقرارات واقتراحات ، نسأل الله أن تساهم في وضع حدا للحوادث المأساوية " .