logo

بالفيديو : فريق علمي يدرب ‘ روبوت ‘ على تذوق الطعام !

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
21-05-2022 13:45:23 اخر تحديث: 18-10-2022 08:18:04

تذوق الطعام هو العائق الوحيد الذي يقف حائلا دون إحراز تقدم بالنسبة للروبوتات في الطهي داخل المطابخ ، لكن فريقا من قسم الهندسة بجامعة كمبردج يعكفون

 على التغلب على هذه المشكلة من خلال تصميم روبوت يستطيع التذوق أثناء الطهي كي يحدد ما إذا كان الطعام بحاجة إلى إضافة ملح أو توابل من عدمه.
وقام عضوا الفريق بتدريب مستشعر آلي لقياس درجة الملوحة في طبق من البيض المخفوق والطماطم. ويتحسس مسبار صغير في نهاية ذراع الروبوت أماكن مختلفة داخل الطبق بصورة متكررة حتى يتسنى له إنشاء "خريطة شاملة للمذاق".
ويوضح شيجورش زوهاتسكي، عضو الفريق العلمي والباحث الرئيسي لهذه الدراسة، أن المستشعر يعتمد على فكرة التوصيل إذ أنه يتفاعل مع أشياء مثل الملوحة والرطوبة وتماسك الطعام، وعلى الرغم من أن به قناة واحدة للاستشعار ، يأخد أعضاء الفريق عينات كثيرة للحصول على صورة للطعام، ثم يحاكون عملية المضغ من خلال معالجة ميكانيكية له ثم يحصلون على مقطع فيديو يوضح كيفية تفاعل هذا الطعام مع المضغ.
ويقول فريق البحث إن الروبوتات ستتمكن، من خلال تقليدها عمليتي التذوق والمضغ لدى الإنسان، من طهي طعام لذيذ يستمتع البشر بمذاقه، كما يمكن تعديله وفقا لأذواق الأفراد.
ويمكن أن يسهم هذا البحث العلمي في تطوير أساليب أكثر تقدما لتحضير طعام مصنوع آليا أو شبه مصنوع آليا من خلال مساعدة الروبوتات على رصد الفروق بين الأطعمة اللذيذة وغير اللذيذة، كي تصبح هذه الروبوتات طهاة مهرة.


صورة من الفيديو - تصوير رويترز