logo

ازمة جهاز التعليم| المربي صفوت طه: ‘نعاني من اجحاف في حقنا‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
19-05-2022 17:12:09 اخر تحديث: 18-10-2022 08:18:03

أعلنت نقابة المعلمين " الهستدروت "، مطلع الأسبوع، عن " نزاع عمل " وهو اجراء تلجأ اليه النقابة قبل اتخاذها قرارا بالإضراب في المدارس والبساتين . وقالت يافا بن دافيد،

 السكرتيرة العامة لنقابة المعلمين " الهستدروت " في رسالة وجهتها لجمهور المعلمين:" بسبب طريقة تصرف موظفي وزارة الداخلية في المفاوضات بيننا وبينهم ومع تغاضيهم المتواصل عن الازمة في جهاز التعليم، وجدت نفسي مضطرة للإعلان عن نزاع عمل. رغم محاولاتنا دفع المفاوضات الى الامام والتوصل لاتفاق من شأنه تحسين اجور المعلمين، الا اننا نواجه تكاسلا متعمدا من قبل وزارة المالية ".

"بكفي لعب من وزارة الداخلية"
من جانبه، قال  المربي صفوت طه - مدير مدرسة الزهراء في كفرقاسم ومستشار السكرتيرة العامة لنقابة المعلمين لشؤون المجتمع العربي في حديث لقناة هلا: "عندما يتم الاتفاق بين الحكومة واي مؤسسة او نقابة عمل حول الأجور، يتم حصر هذا الاتفاق لمدة زمنية معروفة، عادة ما تكون من 5إلى 7 سنوات. واخر اتفاق مع الحكومة انتهى في عام 2019 ، ونحن دخلنا منذ ذلك الحين في مفاوضات مع الدولة ، وانتظرنا بسبب وجود الكورونا، ودخول البلاد في 4 انتخابات متتالية، لكن اليوم حان الوقت لتأخذ الدولة قرارها، يكفي لوزارة الداخلية لعبا بنا".

"نعاني من اجحاف في حقنا "
وأضاف المربي صفوت طه: "عندما اعلننا عن نزاع عمل في تاريخ 15/05 ، فالمفروض ان يتم البت في الامر في محكمة العمل في غضون أسبوعين، ونحن سوف نقدم كافة الوثائق والمعطيات التي بحوزتنا للمحكمة، والدولة بطبيعة الحال سوف تعترض على هذا الشيء، لكن الغلبة سوف تكون لنا لأننا لدينا وثائق تثبت أننا نعاني من اجحاف في حقنا".

"حقوق معلمين مهضومة "
وأوضح طه: "انه في تاريخ 30/05 عندما تنتهي المدة الزمنية لنزاع العمل، سنقوم باتخاذ كافة الإجراءات ، وسيكون امامنا العديد من الخيارات للقيام بخطوات احتجاجية، سواء اضراب او مظاهرات او غيرها، وسوف نتخذ القرار سوية وسوف يصدر لجمهور المعلمين. وعندما نتحدث عن خطوات احتجاجية، فنحن نتحدث عن حقوق معلمين مهضومة، وهناك مهزلة موجودة على مدار 3 سنوات، خاصة ان يافا بن دافيد قالت ان هناك انهيار في جهاز التعليم في دولة إسرائيل، خاصة في المجتمع اليهودي، حيث هناك مئات من المعلمين سوف يعتزلون المهنة العام القادم".

"هناك فائض حوالي 12 ألف معلم عربي يجلسون في بيوتهم "
وأشار المربي صفوت طه خلال حديثه لقناة هلا: "ان هناك فائض حوالي 12 ألف معلم عربي يجلسون في بيوتهم بدون عمل، لكن هناك حوالي 700 معلم عربي في جهاز التعليم اليهودي ، واتوقع ان تكون زيادة في اعداد المنضمين لجهاز التعليم من المجتمع العربي".