logo

قضية قبر ‘ يهودا بن بابا ‘ | حداد :‘ محاولات لتحويل شفاعمرو للشيخ جراح ‘

من فتح الله مريح مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
18-05-2022 18:21:24 اخر تحديث: 18-10-2022 08:16:41

اعرب عضو اللجنة الشعبية في مدينة شفاعمرو مراد حداد عن " غضبه الشديد مما يجري في شفاعمرو من بناء غرف ومغتسل بمحاذاة قبر لحاخام يهودي والذي اسماه

القبر المزعوم " .
وكان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما قد التقى بمراد حداد امام القبر الذي بُني بالفعل والى جانبه 3 غرف كبيرة يصل حجمها سوية الى مئات الأمتار .
وأفاد عضو اللجنة الشعبية مراد حداد أنه " يناضل من اجل نزع تلك الغرف والبؤرة الاستيطانية كما اسماها ، منذ اكثر من عام "، مشيرا الى " ان النضال بدأ يتوسع كثيرا ليدخل الى الحيز الشفاعمري والكثير من اطيافه" . 

"
هناك محاولات لتحويل شفاعمرو الى الشيخ جراح "
وقال حداد :" لقد بدأت التطورات الأخيرة في يوم جنازة الشهيدة شيرين ابو عاقلة، ورأينا مجموعة من المستوطنين يقومون ببناء طابق اخر على مغطس ورأينا ان تواجد الناس لم يكن كافيا بسبب ذهابهم الى رام الله والوقت الذي تمر به البلاد، فوصلت الى هنا وارسلت رسائل الى اعضاء البلدية وتفاعل معنا اعضاء من البلدية وناشطون وتواصلنا مع اهل الحي وشعرت بلدية شفاعمرو ان هنالك ضغطا وتم ازالة السقف ، لكن يجب ان يهدم ما تم بناؤه لان هنالك امر هدم ، ولن نسكت على بناء مستوطنة فهناك محاولات لتحويل شفاعمرو الى الشيخ جراح ، لن نسمح بذلك ، هذه البلد لا يمكن الاستفراد بها " .

" أيام عرسان ياسين في البلدية شارفت على الانتهاء "
وتابع حداد :" التصدي لهذا المشروع في شفاعمرو من اولويتنا، واذا كان عرسان ياسين رئيس بلدية طمرة يفكر ان هذا الحلم الذي يريده فعليه ان يفهم أن أيامه في البلدية شارفت على الانتهاء ، ولم يعد رئيس بلدية شفاعمرو والذي سيسقطه هو قضية قبر يهودا بن بابا " .

" ان لم يستجب أحد لمطلبنا فكل خطوة مستقبلية مفتوحة "
في ذات السياق ، أعرب عضو بلدية شفاعمرو رائف صديق عن " قلقه من تخطي القانون لما يجري امام قبر يهودي ، وذلك بعد بناء بنايات غير مرخصة وبها اوامر هدم تعود لمستوطنين " .
وقال :" يجب ان ينفذ امر الهدم، نحن نتعامل مع الموضوع بشكل مسؤول ويهمنا الحفاظ على القانون، ونريد الا يتخطى أي جسم القانون ، وهنا نرى ان هنالك تخطيا للقانون ويجب على كل جسم مسؤول في هذه الدولة ان يمنع ما يجري هنا ، وان لم يستجب أحد لمطلبنا فكل خطوة مستقبلية مفتوحة ومنها التي تخص مواطني البلد وعلى الصعيد القطري كذلك " .

عماد نفاع :" هذه الابنية يجب ان تهدم منذ شهر 6 الماضي "

كما اعرب عماد نفاع ناشط سياسي في شفاعمرو عن " غضبه مما يجري كذلك امام هذا القبر "، وقال نفاع :" هذه الابنية يجب ان تهدم منذ شهر 6 الماضي ، ونحن فقط بانتظار عملية الهدم التي يجب ان يوقع عليها رئيس البلدية وتوقيعه هو الناقص وهذا البناء ما زال قائما ، وكما ترون هناك حمامات ومغتسل وبنايات اخرى ، لقد وعدنا رئيس بلدية شفاعمرو بأن تكون صيانة فقط وان لا يتم بناء هذه الابنية بجانب القبر ، ولدينا تخوفات كثيرة مما يجري". 
 
عرسان ياسين :" تم ازالة السقف بطلب رئيس البلدية "
من جهته ، قام مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما بالاتصال بعرسان ياسين رئيس بلدية شفاعمرو، والذي عقب على الموضوع قائلاً :" في موضوع ترميم القبر قلنا اننا سنعمل عليه وعملنا على ذلك وهناك معارضات ، واليوم قاموا برفع سقف وقمت بالتدخل وتم ازالة هذا السقف ، وتم ازالة السقف بطلب رئيس البلدية، الترميمات اقيمت فاذا اقيمت امور جديدة اخرى لا اريدها فلن اسمح لهم بذلك " .


مراد حداد - تصوير موقع بانيت وصحيفة بانوراما


رائف صديق


عماد نفاع