logo

ماكرون يهاتف بينيت ويعرب عن قلقه بشأن قرار توسيع المستوطنات في الضفة الغربية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
17-05-2022 15:17:52 اخر تحديث: 18-10-2022 07:55:21

أبلغ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، الثلاثاء، بقلقه إزاء تصريحات إسرائيل المتعلقة بالتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية وفق ما أفاد

 
(Photo by Amir Levy/Getty Images)

قصر الإليزيه.
وأضاف ماكرون أنه يريد المساهمة في إحياء جهود السلام في الشرق الأوسط.
وقال الإليزيه في بيان مساء الثلاثاء إن رئيس الجمهورية تحدث عبر الهاتف مع رئيس وزراء إسرائيل نفتالي بينيت.
وكانت الحكومة الاسرائيلية قد نشرت الأسبوع الماضي انه ستتم المصادقة على 3988 وحدة سكن، لكن في نهاية الأمر تم بحث المصادقة لعى 4427 وحدة سكن.
يشار الى ان المجلس من المنتظر ان يصادق على حوالي 1000 وحدة سكن للفلسطينيين في المناطق المعروفة باسم " مناطق سي " والتي تخضع للسيطرة المدنية والأمنية الإسرائيلية.
وعلى الرغم من المصادقة على هذه الوحدات، الا ان حالة من الاستياء تسود في صفوف المستوطنين، الذين يدعون ان عدد وحدات السكن غير كاف.

ماكرون لبينيت: " عازمون على منع الخطر النووي الإيراني"
وبخصوص الملف النووي الايراني، فقد أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، عزمه استعادة خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) بشأن البرنامج النووي الإيراني.
وأشار الرئيس الفرنسي إلى أنه ملتزم بالاستقرار الإقليمي وعازم على استعادة خطة العمل الشاملة المشتركة لمنع الخطر النووي الإيراني والحيلولة دون حصول إيران على قنبلة نووية.
ويوم الاثنين، أكدت الخارجية الإيرانية أن مشاورات المنسق الأوروبي الأخيرة في طهران كانت إيجابية وجادة وأنها أعادت الأمور إلى طريقها الصحيح.
وأكد المتحدث باسم الخارجية سعيد خطيب زاده وجود نص متفق عليه بين الأطراف، مشددا على إمكانية العودة إلى فيينا في حال ردت واشنطن على المقتراحات الإيرانية.


(Photo by Chesnot/Getty Images)