logo

تركيا تطرح مطالبها مع سعي فنلندا والسويد للانضمام لحلف النيتو

تقرير رويترز
16-05-2022 05:17:32 اخر تحديث: 18-10-2022 08:16:38

عدد من المطالب طرحتها تركيا مع سعي فنلندا والسويد للانضمام لعضوية حلف شمال الأطلسي، حيث قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إنهما يجب أن تتوقفا

عن دعم الإرهابيين كما يتعين على هاتين الدولتين تقديم ضمانات أمنية واضحة ورفع حظر الصادرات المفروض على تركيا.

وأضاف جاويش أوغلو، بعد اجتماع لوزراء خارجية دول الحلف في برلين يوم الأحد، أنه التقى بنظيريه السويدي والفنلندي، مشيرا إلى أن المحادثات التي أجراها معهما كانت جيدة وإنهما طرحا اقتراحات لتهدئة المخاوف المشروعة لأنقرة وإن تركيا ستنظر فيها. وأشار إلى أنه قدم لهما دليلا على إقامة إرهابيين في بلديهما.
وأكد أوغلو أن بلاده لا توجه التهديدات لأحد ولا تسعى للضغط لكنها تتطرق تحديدا لدعم السويد لحزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره أنقرة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة جماعة إرهابية.
وأضاف أن الحظر الذي فرضته السويد وفنلندا على صادرات بعض منتجات قطاع الدفاع لتركيا يجب أن يرفع.
من جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إنه تحدث إلى نظيره التركي بشأن مخاوف أنقرة من انضمام السويد وفنلندا لعضوية حلف الأطلسي وإنه واثق، بعد اجتماع وزراء خارجية الحلف، من إمكانية التوصل لإجماع في هذا الشأن. وأضاف أن هناك دعما قويا لانضمام الدولتين للحلف.
وأكدت فنلندا الأحد أنها ستتقدم بطلب للانضمام لعضوية حلف شمال الأطلسي ومن المتوقع أن تحذو السويد حذوها ردا على غزو روسيا لأوكرانيا. لكن المخاوف التركية قد تشكل عقبة أمام أي قرار لتوسيع الحلف، إذ يتطلب الأمر موافقة بالإجماع من كل الدول الأعضاء وعددها 30 دولة.


صورة من الڤيديو - تصوير رويترز