logo

انتخاب محمد بن زايد آل نهيان رئيسا جديدا لدولة الإمارات

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
14-05-2022 07:41:13 اخر تحديث: 18-10-2022 08:08:28

انتخب المجلس الأعلى للاتحاد في الإمارات، محمد بن زايد رئيسا جديدا للبلاد، خلفا لأخيه غير الشقيق الشيخ خليفة بن زايد، الذي توفي الجمعة. وقالت وكالة أنباء الإمارات،

 
(Photo by Michele Tantussi/Getty Images

 إن انتخاب ابن زايد جاء بعد اجتماع في قصر المشرف بأبوظبي برئاسة نائب رئيس الدولة، حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم.
وحضر الاجتماع شيوخ الإمارات، وهم: حاكم الشارقة سلطان القاسمي، وحاكم عجمان حميد النعيمي، وحاكم الفجيرة حمد الشرقي، وحاكم أم القيوين سعود المعلا، وحاكم رأس الخيمة سعود بن صقر القاسمي.
وذكر بيان صادر من وزارة شؤون الرئاسة أنه تم بموجب المادة 51 من الدستور انتخاب محمد بن زايد  بالإجماع رئيساً للدولة.
وسبق الإعلان الرسمي بساعات، تمهيد من محمد بن راشد آل مكتوم الذي نشر مساء الجمعة قصيدة رثى فيها خليفة، وبايع محمد بن زايد رئيسا.
وأكد أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد على "حرصهم البالغ للوفاء بما أرساه الراحل الشيخ خليفة من قيم أصيلة ومبادئ استمدها من المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والتي رسخت مكانة دولة الإمارات على المستويين الإقليمي والعالمي وتعززت إنجازاتها الوطنية المختلفة".
من جانبه، أعرب الشيخ محمد بن زايد عن تقديره للثقة الغالية التي أولاه إياها أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، حكام الإمارات، راجيا المولى أن يوفقه ويعينه على حمل مسؤولية هذه الأمانة وأداء حقها في خدمة وطنه وشعب الإمارات.
وأمس الجمعة، تم الإعلان عن وفاة الشيخ خليفة بن زايد، رئيس دولة الإمارات، عن سن 74 عاما. وتولى الشيخ خليفة الحكم إثر وفاة والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في نوفمبر 2004، وفي يناير 2014 أصيب بجلطة، فترك إدارة شؤون إمارة أبو ظبي لأخيه الشيخ محمد بن زايد.