logo

بالفيديو : عاصفة في صفوف اليمين بعد تخليص الطيبي فلسطينيا من أيدي الشرطة في القدس

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
13-05-2022 07:06:23 اخر تحديث: 18-10-2022 08:16:36

قال وزير الأمن الداخلي عومير بار ليف " انه يرى بخطورة كبيرة تصرف عضو الكنيست أحمد الطيبي، أمس، مع عدد من رجال الشرطة في القدس ".

وكان  مقطع فيديو تم تداوله مساء أمس الخميس، قد أظهر النائب د. أحمد الطيبي وهو يخلص شابا مقدسيا من بين يدي افراد الشرطة في المدينة القدس، وتحديدا في منطقة بيت حنينا، واثار هذا الفيديو عاصفة من ردود الفعل.
وسُمع د. الطيبي وهو يقول لرجال الشرطة " لقد كان يقف الى جانبي ... أنتم تفتعلون المشاكل  ".
ويشاهد بعد ذلك الشاب وهو يهرب من المكان، فيما قالت مصادر صحفية " انه تم اعتقاله بعد مطاردته ".
وقال الوزير بار ليف :" رجال ونساء شرطة إسرائيل يعملون وسط ظروف مُركبة، ومحاولة التشويش على عملهم أمر لا يطاق، وبالذات حينما يكون الحديث عن عضو كنيست يستغل الحصانة التي يمتلكها بشكل سيء".
وتابع الوزير بار ليف :" عضو الكنيست الطيبي يعرف انه في حال وجود ادعاءات من قبله تجاه الشرطة – فانه بامكانه التوجه اليّ مباشرة ".

" الحادثة وقعت عند الكنيسة التي تتواجد بها عائلة الشهيدة شيرين أبو عاقلة "
ويتضح من الملابسات أن الدكتور احمد الطيبي كان قد وصل الى كنيسة اللقاء في بيت حنينا، حيث تتواجد عائلة الشهيدة شيرين ابو عاقلة، وجمهور المعزين، كما تواجدت في المكان سيارات شرطة اسرائيلية وحرس حدود اذ قام رجال الشرطة باعتقال شابين فلسطينيين مما دفع الطيبي بالتدخل لمنع اعتقالهما .
وشوهد الطيبي يصرخ في وجه الشرطة:  " هذا الشاب لم يفعل شيئًا لماذا تعتقلونه؟ "، ومن ثم امسك به وسحبه من أيدي الشرطة ومنع اعتداء الشرطة عليه بالضرب واعتقاله.

ايتمار بن غفير يطالب برفع الحصانة عن الطيبي
من ناحيته، سارع عضو الكنيست اليميني إيتمار بن غفير الى إصدار بيان وصف فيه النائب الطيبي بانه " مخرب " ، مطالبا المستشار القضائي بـ " رفع الحصانة عن الطيبي وتقديمه للمحاكمة "، في حين تقدم محام اسرائيلي بشكوى للشرطة ضد الطّيبي بتهمة " اعاقة عمل الشرطة ومنع اعتقال متهم بالاخلال بالنظام ".

مكتب الطيبي : " شرطة الاحتلال تستفز مشاعر الناس "
من جهته، صرّح مكتب النائب احمد الطيبي: " شرطة الاحتلال تستفز مشاعر الناس من خلال مداهمة منزل الشهيدة شيرين ابو عاقلة اولًا بدعوى انزال علم فلسطين، ثم تتواجد امام كنيسة اللقاء وتعتقل الشباب تعسفيا وتعتدي عليهم ولذلك فإنّ النائب الطيبي قام بواجبه لمنع الظلم والاستفزاز بحق الشباب وجمهور المعزين.  هذا الاسلوب العدواني للشرطة مرفوض! الا يكفي انكم قتلتم شيرين ابو عاقلة والآن تستفزون المعزين وتقومون باقتحام منزلها وتوقفون سيارات زملائها في الجزيرة وأهلها؟ ".
وأضاف مكتب الطيبي :"  الشرطة تدعي انها اعتقلت الشاب لانها تشك انه القى جسمًا مشبوهًا ونحن نتحدي ان يظهروا او يقولوا ما هذا الجسم المشبوه. الاعتقال هو المشبوه هنا ".
أمّا حول المطالبة برفع حصانة الطيبي ومحاكمته قال مكتب النائب الطيبي: " سنتابع هذا الطلب قانونيا مع المحافظة على موقفنا وثباتنا ووقوفنا الى جانب الحق ضد الظلم ".

 
صورة من الفيديو - تم النشر حسب البند 27 أ من قانون حقوق النشر