logo

مصر والكويت :‘ اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
11-05-2022 11:33:21 اخر تحديث: 18-10-2022 08:18:17

أصدرت وزارة الخارجية المصرية، بيانا عبرت فيه عن "إدانتها بأشد العبارات لجريمة الاغتيال النكراء للصحفية الفلسطينية والمراسلة في قناة الجزيرة المرحومة شيرين أبو عاقلة" .

وأكد المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد حافظ، أن تلك "الجريمة بحق الصحفية الفلسطينية خلال تأدية عملها تعد انتهاكا صارخا لقواعد ومبادئ القانون الدولي الإنساني وتعديا سافرا على حرية الصحافة والإعلام والحق في التعبير"، مطالبا بالبدء الفوري في إجراء تحقيق شامل يفضي إلى تحقيق العدالة الناجزة.
واستكمل البيان: "تتقدم وزارة الخارجية بخالص العزاء وصادق المواساة لذوي الفقيدة ولكافة الأشقاء الفلسطينيين في هذا المصاب الجلل، مؤكدة على أن فقدان الصحافة لإعلامية وطنية كبيرة، مع الإعراب عن التمنيات بالشفاء العاجل للصحفي علي السمودي".

اغتيال أبو عاقلة انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني
من جانبها ، أعربت وزارة خارجية الكويت عن " إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين لاغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلي الإعلامية الفلسطينية شرين أبو عاقله بالقرب من مخيم جنين وإصابة إعلامي آخر" .
وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الأربعاء " إن هذه الجريمة النكراء التي تتحمل سلطات الاحتلال مسؤولياتها كاملة تعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني وتعديا سافرا على حرية التعبير والإعلام ودليلا جديدا دامغا على بشاعة الاعتداءات التي تقوم بها سلطات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني الشقيق الأمر الذي يستوجب من المجتمع الدولي فتح تحقيق لمسائلة مرتكبي هذه الجريمة البشعة وملاحقتهم أمام جهات العدالة الدولية كما يتطلب أيضا من المجتمع الدولي اتخاذ الإجراءات اللازمة للجم الاعتداءات التي تقوم بها سلطات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني الشقيق وتوفير الحماية له ولحقوقه وممتلكاته.
وأعربت الوزارة "عن خالص التعازي وصادق المواساة إلى أسرة الشهيدة وإلى حكومة وشعب دولة فلسطين الشقيقة وتمنياتها للمصاب بالشفاء العاجل "  .

الرئاسة الفلسطينية : "ندين جريمة اعدام قوات الاحتلال الإسرائيلي للصحفية شيرين أبو عاقلة"
من جانبها ، أدانت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، " جريمة اعدام قوات الاحتلال الإسرائيلي، للصحفية شيرين أبو عاقلة" . وحملت الرئاسة، "الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة البشعة، مؤكدة انها جزء من سياسة يومية ينتهجها الاحتلال بحق أبناء شعبنا وأرضه ومقدساته" .
وشددت على "أن جريمة اعدام الصحفية أبو عاقلة، وإصابة الصحفي علي السمودي، هي جزء من سياسة الاحتلال باستهداف الصحفيين لطمس الحقيقة وارتكاب الجرائم بصمت" .
وتقدمت الرئاسة، "بأحر التعازي والمواساة، إلى عائلة الشهيدة أبو عاقلة وزملائها، سائلة الله عز وجل، ان يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته" .
وحيّت الرئاسة "الصحفيين الفلسطينيين، الذين يواصلون القيام بواجبهم الوطني والإنساني تجاه القضية الفلسطينية العادلة بالرغم من هذا الاستهداف" .

بينيت : " رئيس السلطة الفلسطينية يوجه اتهامات عديمة الأساس لإسرائيل "
بدوره ، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ، في بيان : "رئيس السلطة الفلسطينية يوجه اتهامات عديمة الأساس لإسرائيل. وفقا للمعطيات الموجودة في حوزتنا حاليا, هناك احتمال ليس بقليل بأن مسلحين فلسطينيين أطلقوا النيران بشكل عشوائي وهم الذين تسببوا في مصرع الصحافية المؤسف".
وأضاف بينيت: " تم حتى تصوير مسلحين فلسطينيين وهم يقولون: "أصبنا جنديا وهو مرمي على الأرض". لم يصب أي جندي إسرائيلي وهذا يطرح الاحتمالية بأن هم كانوا أولئك الذين أطلقوا النار وأصابوا الصحافية".
وأشار بينيت إلى أن  " إسرائيل دعت الفلسطينيين إلى القيام بعملية تشريح مشتركة وبتحقيق مشترك بناء على التوثيقات والمعلومات القائمة من أجل التوصل إلى الحقيقة، إلا أن الفلسطينيين يرفضون ذلك حتى اللحظة. قوات الجيش  ستواصل العمل ضد الإرهابيين في قواعدهم من أجل كسر الموجة الإرهابية القاتلة واستعادة الأمان للمواطنين الإسرائيليين. نقف إلى جانب مقاتلينا" .


الصحفية شيرين أبو عاقلة - صورة عن قناة الجزيرة 



Photo by AHMAD GHARABLI/AFP via Getty Images)


Photo by RONALDO SCHEMIDT/AFP via Getty Images)


Photo by RONALDO SCHEMIDT/AFP via Getty Images)


Photo by AHMAD GHARABLI/AFP via Getty Images)


(Photo by AHMAD GHARABLI/AFP via Getty Images)


Photo by ABBAS MOMANI/AFP via Getty Images)


(Photo by MOHAMMED ABED/AFP via Getty Images)


 (Photo by JAAFAR ASHTIYEH/AFP via Getty Images)


Photo by HAZEM BADER/AFP via Getty Images)


 (Photo by HAZEM BADER/AFP via Getty Images)


  مشيعون ومسلحون ملثمون يحملون جثة الصحفية شيرين أبو عاقلة ملفوفة بعلم فلسطين
Photo by JAAFAR ASHTIYEH/AFP via Getty Images)


(Photo by JAAFAR ASHTIYEH/AFP via Getty Images)


Photo by JAAFAR ASHTIYEH/AFP via Getty Images)


Photo by JAAFAR ASHTIYEH/AFP via Getty Images)



(Photo by JAAFAR ASHTIYEH/AFP via Getty Images)



(Photo by JAAFAR ASHTIYEH/AFP via Getty Images)


(Photo by JAAFAR ASHTIYEH/AFP via Getty Images)


(Photo by JAAFAR ASHTIYEH/AFP via Getty Images)