logo

مسؤولة بالأمم المتحدة: قتلى حرب أوكرانيا (أعلى بالآلاف) من الأرقام المعلنة

تقرير رويترز
11-05-2022 04:07:45 اخر تحديث: 18-10-2022 08:18:17

قالت ماتيلدا بوجنر رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا اليوم الثلاثاء إن عدد القتلى المدنيين خلال

الحرب الدائرة منذ الرابع والعشرين من فبراير شباط أعلى بالآلاف من العدد الرسمي البالغ 3381 قتيلا.
STORY: عدد القتلى المدنيين خلال الحرب الدائرة في أوكرانيا منذ ما يقرب من 11 أسبوعا أعلى بالآلاف من العدد الرسمي البالغ 3381 قتيلا وذلك حسبما قالت ماتيلدا بوجنر رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في البلاد.

وقالت بوجنر في إفادة صحفية في جنيف يوم الثلاثاء ، ردا على سؤال عن العدد الإجمالي للقتلى والجرحى، إن البعثة تعكف على إعداد تقديرات لتلك الأعداد.

وأضافت أن ما وصفته بالثقب الأسود الكبير هو ماريوبول حيث يصعب على البعثة الحصول على معلومات مؤكدة بشكل كامل، وذلك في إشارة إلى المدينة الساحلية الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا والتي شهدت أعنف قتال منذ اندلاع الحرب إلى الآن.

وقالت بوجنر إن لدى بعثتها تقارير عن أكثر من 300 عملية قتل غير مشروعة في مناطق سكنية شمالي كييف من بينها بوتشا. وتوقعت أن يزيد العدد.

وعبّرت عن القلق أيضا من استخدام الجانبين مدارس في أغراض عسكرية بل ونقل عتاد عسكري ثقيل إليها في بعض الحالات.

وتتحرى بعثة الأمم المتحدة أيضا صحة "مزاعم يمكن التعويل عليها"، بحسب وصف بوجنر، عن عمليات تعذيب وإساءة معاملة وإعدام ارتكبتها القوات الأوكرانية مع قوات الغزو الروسية والقوات المحلية المتحالفة معها.

وتنفي موسكو استهداف المدنيين، وتسمي غزوها الذي بدأته يوم 24 فبراير شباط "عملية عسكرية خاصة" لنزع سلاح أوكرانيا وتخليصها من القوميين المناهضين لروسيا. وتُكذّب أوكرانيا والدول الغربية رواية روسيا وتقول إنها تشن حربا عدوانية لا مبرر لها.


صورة من الڤيديو - تصوير رويترز