logo

بعد الانباء عن موافقة بار ليف والشرطة زيادة عدد حراس الأقصى – بينيت :‘ لا تغيير في الوضع القائم ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
10-05-2022 05:17:40 اخر تحديث: 18-10-2022 07:56:01

أفادت مصادر إعلامية عبرية أن وزير الأمن الداخلي عومير بار ليف، والشرطة الإسرائيلية، وافقا على طلب المملكة الأردنية الهاشمية، زيادة عدد حراس الأوقاف الإسلامية،


رئيس الحكومة نفتالي بينيت -  ( MAYA ALLERUZZO/POOL/AFP via Getty Images) 



في المسجد الأقصى المبارك، بنحو 50 حارسا جديدا .
وقال محللون إسرائيليون " ان هذه الموافقة من شانها حل الازمة في الائتلاف الحكومي ".
وأشارت مصادر إعلامية الى ان الطلب المذكور قدم قبل بداية الأزمة والمواجهات في محيط المسجد الأقصى المبارك، في الأسابيع الأخيرة.
كما أشارت نفس المصادر الى  " أن الوزير بار ليف طلب من ناحيته انهاء عمل عدد من حراس المسجد الأقصى الذين يعتبرون من مؤيدي حركة حماس ".

رئيس الحكومة نفتالي بينيت : " لا تغيير في الوضع القائم "
من ناحيته، أصدر مكتب رئيس الحكومة نفتالي بينيت، بيانا ، وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما، قال فيه : "  بالإشارة إلى التقارير التي زعمت بأنه حدث تغيير على الوضع القائم
في جبل الهيكل ( المسمى اليهودي لموقع المسجد الأقصى المبارك – المحرر ) بسبب ضغوط سياسية، يصرح مكتب رئيس الوزراء بما يلي: يدور الحديث عن واقعة حصلت قبل حوالي شهر ونصف. وبالفعل، قبل حوالي شهر ونصف ورد طلب أردني بزيادة ملاكات الأوقاف الإسلامية في جبل الهيكل بـ 50 ملاكا، إلا أن إسرائيل لم تستجب لهذا الطلب ".
وأضاف بيان مكتب بينيت :" عمليًا، تم إقصاء 6 أشخاص من حراس الأوقاف المؤيدين لحماس عن جبل الهيكل، وفي المقابل تم تعيين 12 شخصًا جديدًا من موظفي الأوقاف في إطار الملاكات القائمة، دون زيادة عددها، ولا يطرأ أي تغيير أو مستجد على الوضع القائم في جبل الهيكل حيث يتم صون السيادة الإسرائيلية عليه. سيتم اتخاذ كافة القرارات المتعلقة بجبل الهيكل من قبل الحكومة الإسرائيلية بناءً على اعتبارات السيادة وحرية العبادة والأمن، دون الاهتمام بضغوط تمارسها جهات أجنبية أو سياسية".


Photo by AHMAD GHARABLI/AFP via Getty Images)