logo

انتخابات في الفلبين لاختيار رئيس جديد وابن الدكتاتور الراحل ماركوس أبرز المرشحين

تقرير رويترز
10-05-2022 04:35:40 اخر تحديث: 18-10-2022 08:18:16

توجه سكان الفلبين إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في أكثر الانتخابات الرئاسية إثارة للانقسامات في البلاد منذ عقود مع احتمال عودة أسرة الدكتاتور الراحل ماركوس

 إلى الحكم بعد 36 عاما من الإطاحة بها.
يدلي الناخبون في الفلبين بأصواتهم لاختيار رئيس جديد للبلاد في انتخابات يبرز فيها بقوة احتمال فوز ابن الدكتاتور الراحل فرديناند ماركوس بالمنصب بعد 36 عاما من الإطاحة بحكم أسرته في انتفاضة شعبية.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن فرديناند ماركوس جونيور، المعروف شعبيا باسم "بونج بونج"، يتقدم بأكثر من 30 نقطة مئوية على أقرب منافسيه وهي نائبة الرئيس ليني روبريدو.

وكانت لجنة الانتخابات قد رفضت مجموعة من الشكاوى التي طالبت باستبعاد ماركوس متهمة إياه بالتحايل في أوراق الترشيح على خلفية إدانته عام 1995 في قضية تتعلق بمخالفات ضريبية أثناء شغل منصب عام.

كما يخوض الانتخابات بطل الملاكمة السابق ماني باكياو الذي أعلن اعتزال الرياضة العام الماضي للتركيز على السباق الرئاسي. وكان باكياو الفائز بألقاب في ثمانية أوزان قد امتهن السياسة بالتوازي مع ممارسته الملاكمة ويشغل حاليا مقعدا في مجلس الشيوخ.

ويحظر الدستور على الرئيس الحالي رودريجو دوتيرتي البالغ من العمر 77 عاما السعي للحصول على فترة ثانية مدتها ست سنوات. وقال العام الماضي إنه سيرشح نفسه لمقعد في مجلس الشيوخ.


صورة من الڤيديو - تصوير رويترز