logo

بعد العاصفة التي اثارها تصويت المُشتركة مع الائتلاف | الطيبي: ‘صوتنا ضد نتنياهو وليس دعما للائتلاف‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
09-05-2022 16:19:34 اخر تحديث: 18-10-2022 08:18:16

صرح عضو الكنيست د . أحمد الطيبي ( القائمة المشتركة / العربية للتغيير ) في حديث ادلى به لقناة هلا ، في اعقاب تصويت المُشتركة ضد حجب الثقة عن الحكومة

" ان اقتراح حجب الثقة الذي تم تقديمه من حزب الليكود ويقول بأن رئيس الحكومة سيكون بنيامين نتنياهو ، فماذا تتوقعون من القائمة المشتركة الا أن تصوت ضد، كما فعلنا دائما في كل حجب ثقة عن الحكومة يقدمه الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو ، نفس التصويت ونفس السلوك ونفس الموقف المبدأي ونفس المعارضة لتبوؤ بنيامين نتنياهو رئاسة الوزراء ، هكذا كان وهكذا سيبقى ، دائما سنصوت ضد اقتراحات حجب الثقة عن الحكومة من قبل الليكود ، لذلك فان تصويتنا ليس دعما للائتلاف ، نحن صوتنا ضد بنيامين نتنياهو .. القائمة المشتركة ليس سرا أن تصويتها أصبح موضع رقابة واهتمام وترقب من الجميع ، من الائتلاف والمعارضة والاعلام .. اليوم صوتنا هكذا في حجب الثقة ، وفي الأيام القريبة ربما سترون تصويتا ربما اخر طبقا لمعايير القائمة المشتركة كما كانت وكما ستبقى ، مبدئية ثابتة . وخلال هذه الفترة التي فيها الحكومة متضعضعة بسبب انهيارها من الداخل ، ليس بسبب القائمة المشتركة . القائمة المشتركة ملتزمة بأن تجند كل طاقاتها لتحصيل أمور في خدمة جمهورنا ومجتمعنا دون أن نتنازل قيد أنملة عن أي مبدأ من مبادئنا " .

" موقف المشتركة واضح "
وأضاف د. أحمد الطيبي لقناة هلا :" الليكود اذا لم يكن متأكدا بأن له أغلبية في طرح قانون حل الكنيست فهو سيسحب القانون ، لأنه اذا تم التصويت وسقط يمنع طرحه مجددا لمدة 6 أشهر ، ولذاك فهم متخوفون من أن الائتلاف ممكن أن يقوم بحركة وأن يسقط هذا القانون . في حال كانت هناك غالبية لصالح حل الكنيست وتغيبت القائمة الموحدة وهي حزب أساسي في الائتلاف فمعنى ذلك ان الائتلاف ينهار من داخله ، وموقف المشتركة كما كان في الماضي وهذه المرة بشكل واضح أكثر لأن أحزابا من الائتلاف وتحديدا الموحدة ستتغيب وتفسح المجال أمام حل الكنيست ، فاننا سنصوت مع حل الكنيست في هكذا حالة التي يكون فيها ضمان للغالبية ، عدا عن ذلك لن يكون تصويت على هكذا قانون حسب رأيي " .

" المشتركة تعمل بشكل متناغم "
ومضى الطيبي بالقول لقناة هلا :" القائمة المشتركة في هذه الدورة لم ترتكب خطأ سياسيا واحدا ، لم ترتكب تصويتا خاطئا واحدا وعملت بشكل متناغم ، أمام أخطاء الاخرين . نحن نجس نبض الشارع ، والمعارضة تسعى دوما لاسقاط الحكومة واجراء انتخابات ، فيما لو انهار الائتلاف من داخل فان المشتركة لديها جاهزية لخوض الانتخابات، لكني لا أعتقد أن هناك انتخابات خلال شهر . ولكن حتى هذه اللحظة فان المشتركة ستستغل وضعها الجديد وتستغل كل إمكانية لتحصيل إنجازات وتصويتات لصالح المجتمع العربي " .
ومضى د. أحمد الطيبي بالقول :" هذه الحكومة أسوأ من الحكومة السيئة التي سبقتها ، لأسباب كثيرة ، لذلك فان هذه الحكومة الضعيفة تريد أن تثبت كم هي يمينية من خلال اقتحامات المسجد الأقصى .  وموقفنا أن القدس محتلة والمسجد الأقصى وهو تحت السيطرة الأجنبية الاحتلالية ، الاحتلال الإسرائيلي. الرعاية والوصاية الأردنية الهاشمية هي جزء من اتفاق فلسطيني أردني واتفاق دولي ، وإسرائيل تحاول أن تخل به والمجتمع الدولي يجب أن يوقف إسرائيل " .

لمشاهدة المقابلة الكاملة اضغطوا على الفيديو اعلاه .