logo

في ظل امتعاض اسرائيلي:بايدن يدرس زيارة شرقي القدس

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
10-05-2022 03:51:20 اخر تحديث: 18-10-2022 07:56:27

أفادت مصادر إعلامية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يدرس إمكانية زيارة شرقي القدس، بدون مرافقة إسرائيلية رسمية، خلال زيارته المرتقبة لإسرائيل والمنطقة،


(Photo by OLIVIER DOULIERY/AFP via Getty Images)

المقررة الشهر المقبل.
وكشف مسؤول إسرائيلي، لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، " أن بايدن قد يزور مستشفى المقاصد الذي يقدم خدماته الطبية للفلسطينيين بمن فيهم سكان الضفة الغربية وقطاع غزة ".
وأوضح المسؤول الإسرائيلي أن " الخطط بشأن الزيارة لم تنته بعد ".
وقال محللون سياسيون " أنه من المرجح أن يُنظر إلى زيارة بايدن إلى المنطقة ذات الغالبية الفلسطينية من المدينة، والتي احتلتها إسرائيل عام 1967، على أنها بادرة دعم للفلسطينيين ".

" إسرائيل تنظر بقلق الى مثل هذه الخطوة "
في المقابل ينظر مراقبون إسرائيليون، بقلق إلى هذه الخطوة، التي بحال خرجت إلى حيز التنفيذ، فإنها تنطوي على معنى سياسي واضح، وهو أن "القدس مقسمة"، وهو ما ترفضه الحكومة الإسرائيلية.
وتأتي زيارة رئيس الولايات المتحدة إلى المنطقة على خلفية التخطيط لبناء 3988 وحدة سكنية في الضفة الغربية، والتي من المنتظر أن تتم المصادقة عليها في اجتماع المجلس الأعلى للتخطيط في الإدارة المدنية.
ونددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية بهذه الخطوة قائلة في بيان صحفي: "لقد أوضحنا أنه يجب الامتناع عن اتخاذ خطوات أحادية الجانب التي من شأنها أن تزيد التوترات وتضع العراقيل أمام الحفاظ على حل الدولتين".
وكان الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، استقطع 25 مليون دولار من التمويل المخطط له لشبكة مستشفيات القدس الشرقية، والتي شملت مستشفى "المقاصد ".