logo

ألمانيا ستسلم أوكرانيا 7 مدافع هاوتزر.. وروسيا تقول إنها لن تستخدم أسلحة نووية في أوكرانيا

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
07-05-2022 07:27:44 اخر تحديث: 18-10-2022 08:18:14

قالت وزيرة الدفاع الألمانية كريستينه لامبرشت، أمس الجمعة، إن بلادها ستسلم أوكرانيا سبعة مدافع هاوتزر ذاتية الدفع، فيما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية

أليكسي زايتسيف إن روسيا لن تستخدم أسلحة نووية في أوكرانيا، في مزيد من التراجع عن سياسة تعمل بها برلين منذ وقت طويل تقوم على عدم إرسال أسلحة ثقيلة إلى مناطق الحروب بسبب ماضي البلاد النازي.
وتقديم هذه المدافع، بالإضافة إلى خمسة مدافع مماثلة تعهدت هولندا بالفعل بتقديمها لكييف، إشارة إضافية إلى استجابة برلين لضغوط من داخل البلاد وخارجها لمساعدة أوكرانيا في التصدي للغزو الروسي.
وزارت لامبرشت يوم الجمعة قاعدة سلياتش الجوية في سلوفاكيا، وقالت وزيرة الدفاع الهولندية كايسا أولونجرن، التي رافقتها خلال الزيارة، إن كييف طلبت 12 مدفعا من طراز هاوتزر وتدريبا سريعا عليها لنشرها بسرعة في ميدان القتال.
وتعتبر مدافع هاوتزر ذاتية الدفع (بانزرهاوبيتز 2000) أحد أقوى أسلحة المدفعية الموجودة لدى الجيش الألماني ويمكنها إصابة أهداف على مسافة 40 كيلومترا.
وقالت لامبرشت للصحفيين إن المدافع ستخرج من مخازن القوات المسلحة الألمانية وستُسلم بمجرد الانتهاء من أعمال صيانتها خلال الأسابيع المقبلة.

روسيا : لن نستخدم أسلحة نووية في أوكرانيا
من ناحية أخرى قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية أليكسي زايتسيف إن روسيا لن تستخدم أسلحة نووية في أوكرانيا.
وأبلغ زايتسيف الصحفيين بأن استخدام روسيا للأسلحة النووية، وهو خطر ناقشه المسؤولون الغربيون علنا، لا ينطبق على ما تسميها موسكو عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.
يأتي ذلك فيما غادرت حافلة ثانية تقل 13 مدنيا بينهم طفل مجمع آزوفستال للصلب بمدينة ماريوبول الساحلية الذي تحاصره القوات الروسية.
وفي وقت سابق يوم الجمعة جرى نقل 12 شخصا بينهم أطفال من المجمع إلى بلدة بيزيمين التي تسيطر عليها القوات الروسية، وذلك بعد ساعات من اتهام أوكرانيا لروسيا بانتهاك وقف لإطلاق النار استهدف إجلاء المدنيين المحاصرين تحت الأرض في المجمع.
واتهم مجلس مدينة ماريوبول القوات الروسية يوم الجمعة بانتهاك وقف إطلاق النار عند مصنع آزوفستال وإطلاق النار على سيارة كانت في طريقها لإجلاء مدنيين من المصنع، مما أسفر عن مقتل مقاتل أوكراني وإصابة ستة.
وتنفي موسكو استهداف المدنيين وعرضت وقف إطلاق النار لإجلاء المدنيين المحاصرين مع المقاتلين الأوكرانيين في مصنع آزوفستال للصلب.
واحتلت القوات الروسية ماريوبول تاركة آخر المدافعين عن المدينة وعشرات المدنيين متحصنين في مصنع آزوفستال.


صورة من الفيديو - تصوير رويترز