logo

آلة كمان عتيقة قد تجلب 10 ملايين يورو لدى طرحها في المزاد

تقرير رويترز
07-05-2022 03:41:32 اخر تحديث: 18-10-2022 08:18:13

آلة الكمان العتيقة هذه والتي يرجع تاريخ صناعتها إلى ما يقرب من ثلاثة قرون قد تجلب عشرة ملايين يورو أو نحو 10.6 ملايين دولار لدى طرحها للبيع في مزاد يقام الشهر

المقبل، وذلك حسبما قالت دار المزادات الفرنسية التي ستنظم المزاد.
آلة الكمان، التي قام صانع الآلات الوترية الإيطالي الشهير جوسيبي جارنيري بتصنيعها عام 1736، مملوكة حاليا لعازف الكمان الموهوب ريجيس باسكييه.
وقالت صوفي بيرين، التي تعمل بدار المزادات الفرنسية، إن حصول الدار على فرصة لبيع كمان جارنيري العتيق الذي توجد منه 150 نسخة في العالم فقط، يعد مصدر فخر كبير لها. وأضافت أن بيع آلة كمان جارنيري في المزاد أشبه ببيع لوحة لمشاهير الرسامين مثل رامبرانت أو جويا، أو ليوناردو دافنشي، فهي آلة استثنائية.
وقالت بيرين إن باسكييه اشترى آلة الكمان بعد مرور 20 عاما على صناعتها، وفي اليوم التالي لشرائها مباشرة قام بالعزف عليها في حفل موسيقي، حتى دون أن يتدرب عليها، مشيرة إلى أن هذه الآلة كانت مثالية بالنسبة له.

ومنذ ذلك الحين قام باسكييه بالعزف على آلة الكمان داخل قاعات شهيرة مثل قاعة كارنيجي في نيويورك ودار أوبرا جارنييه في باريس. كما انتشر صوتها في العديد من قاعات الحفلات الموسيقية في جميع أنحاء العالم.
وتوضح بيرين أن الميزة الفريدة لهذه الآلة تكمن في أنها ما زالت تستخدم حتى الآن، إذ كان أحدث ظهور لها خلال حفل موسيقي أقيم قبل بضعة أشهر فقط.
وستطرح آلة الكمان للبيع في المزاد في الثالث من يونيو حزيران المقبل. وتتراوح قيمتها التقديرية بين 4 و 4.50 مليون يورو لكن بيرين تقول إنها قد تجلب ما يصل إلى عشرة ملايين يورو.


صورة من الفيديو - تصوير رويترز