logo

بالفيديو والصور : مواجهات في باحات المسجد الاقصى المبارك

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
05-05-2022 02:48:24 اخر تحديث: 18-10-2022 08:18:11

أفادت مصادر فلسطينية أن " عشرات المستوطنين المتطرفين، اقتحموا صباح اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك" . وأضافت المصادر " بأن عشرات المستوطنين

اقتحموا المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحماية مشددة من قوات الاحتلال، وتصدى لهم عشرات المرابطون بالصلوات والتكبيرات " .
وأكدت المصادر الفلسطينية أن " قوات الشرطة شددت من إجراءات دخول المسجد الأقصى ومنعت عشرات الشبان من دخوله " .

تشغيل خطاب مسجل ليحيى السنوار عبر مكبرات الصوت
وقالت مصادر إعلامية أن عددا من الشباب المتحصنين داخل المسجد القبلي قاموا بتشغيل خطاب مُسجل ليحيى السنوار ، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة، عبر مكبرات الصوت، يحذر فيه من اقتحام المسجد الأقصى المبارك.
كما قالت مصادر فلسطينية " انه تم ادخال 4 مجموعات من المستوطنين الى باحات المسجد الأقصى المبارك، وذلك وسط حماية الشرطة وانتشار كبير لقوات الأمن في باحات المسجد ".

مصادر فلسطينية : " إصابة العشرات بالاختناق "
من ناحيتها، قالت وكالة " وفا " للانباء " أن عشرات المرابطين المتواجدين بالمسجد الأقصى المبارك، أصيبوا بالاختناق والرصاص   المعدني المغلف بالمطاط، فيما حطم الرصاص زجاج منبر صلاح الدين الأيوبي في المسجد الأقصى ".

الشرطة الإسرائيلية :" إصابة شرطي بجراح طفيفة "
من جانبه، قال متحدث بلسان الشرطة الإسرائيلية في بيان صحفي وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما " ان شرطة إسرائيل تعمل من أجل الحفاظ على الامن والنظام في جبل الهيكل ( المسمى اليهودي لموقع المسجد الأقصى المبارك – المحرر )، ومن أجل الحفاظ على حرية العبادة ".
وتابع المتحدث بلسان الشرطة يقول في البيان :" خلال الزيارات في جبل الهيكل ( المسمى اليهودي لموقع المسجد الأقصى المبارك – المحرر ) قام العشرات من مثيري الشغب بترديد شعارات تحريض وأعمال اخلال بالنظام العام، والقاء الحجارة وأغراض أخرى تجاه قوات الشرطة التي تقوم بتأمين الزيارات وتحافظ على الامن والنظام في المكان. تم صد مثيري الشغب خلال وقت قصير اذ دخلوا الى داخل المسجد، وهناك وكما هي عادتهم في الفترة الأخيرة، قاموا بالقاء أغراض من داخل المسجد مما ألحق أضرار به وتدنيسه. خلال تفريق مثيري الشغب أصيب شرطي بجراح طفيفة. في هذه الاثناء الزيارات مستمرة كما هو مخطط لها بدون تشويش على المصلين المتواجدين في المكان، والشرطة تعمل على الحفاظ على النظام ".
واستطرد المتحدث بلسان الشرطة يقول في البيان :" خلال الأيام الأخيرة يتم نشر منشورات كاذبة عبر شبكات التواصل الاجتماعي بخصوص جبل الهيكل، وذلك بهدف التحريض على العنف. الحديث يدور عن منشورات كاذبة لا علاقة لها بالواقع، الهدف منها تضليل الجمهور وتصعيد الأجواء. نناشد الجمهور عدم الاصغاء للاخبار الكاذبة والتحريض الأرعن الذي يتم عن طريق جهات معادية لها أهدافها في شبكات التواصل الاجتماعي. لا تغيير في النظام المعمول به منذ سنوات طويلة في جبل الهيكل ( المسمى اليهودي لموقع المسجد الأقصى المبارك – المحرر) بخصوص صلوات او زيارات مواطنين إسرائيليين وسياح الى المكان. من يخل بالنظام العام في الأماكن المقدس ويتصرف بعنف – أي كان نوعه – سيتم التعامل معه بحزم ".


(Photo by AHMAD GHARABLI/AFP via Getty Images)
(Photo by AHMAD GHARABLI/AFP via Getty Images)

 (Photo by AHMAD GHARABLI/AFP via Getty Images)

(Photo by AHMAD GHARABLI/AFP via Getty Images)

(Photo by AHMAD GHARABLI/AFP via Getty Images)