logo

اسرائيل تحتفل بيوم استقلالها الـ 74 والفلسطينيون يحيون ذكرى النكبة بمسيرة الى قرية ميعار المهجرة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
04-05-2022 15:22:14 اخر تحديث: 18-10-2022 08:14:00

تحتفل اسرائيل مساء اليوم الاربعاء ، بيوم استقلالها الرابع والسبعين، في جبل هرتسل، بمراسم ايقاد الشعلات التقليدية، التي تجرى لاول مرة منذ سنتين بدون تقييدات كورونا.

ووصل الى مدرجات الجمهور آلاف المحتفلين بهذه المناسبة. وتم اختيار 12 اسرائيليا واسرائيلية لايقاد الشعلات الـ 12 التي ترمز الى اسباط اسرائيل. وتم نقل وقائع الاحتفالات عبر قنوات التلفزة العبرية .
هذا وسبق يوم الاستقلال فعاليات احياء ذكرى قتلى حروب اسرائيل في جبل هرتسل في القدس، حضرها رئيس الحكومة نفتالي بينيت الذي القى كلمة في المراسم، جاء فيها: "كي نستطيع ان نقاتل وننمو، نناضل ونزدهر، يجب ان تكون الخيوط التي تربطنا قوية كالفولاذ. الوحدة الاسرائيلية هي سورنا الواقي ضد اي هجوم، من الخارج ومن الداخل، من بعيد ومن قريب. قوة وحدتنا تعني قوة الشعب". واضاف بينيت: "في هذه الايام والاسابيع نواجه موجة ارهابية ليس لها مميزات خاصة. دافع العدو سيبقى مماثلا – تحويل حياتنا هنا، في وطننا في ارض اسرائيل، الى جهنم".

المواطنون العرب في اسرائيل يستعدون لاحياء ذكرى النكبة
يأتي ذلك بينما يستعد المواطنون العرب في اسرائيل لاحياء ذكرى النكبة، بمسيرة الى قرية ميعار المهجرة، يوم غد الخميس ، دعت اليها جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين في اسرائيل .  ويؤكد الفلسطينيون أن "يوم استقلالهم يوم نكبتنا" . وعادة ما يتم إحياء ذكرى النكبة في البلدات العربية  بمسيرات جماهيرية ولقاءات وندوات ، غير أن الذكرى تحل هذا العام بالتزامن مع حلول عيد الفطر .


(Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)


(Photo by AHMAD GHARABLI/AFP via Getty Images)


(Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)


(Photo by RONALDO SCHEMIDT/AFP via Getty Images)


(Photo by RONALDO SCHEMIDT/AFP via Getty Images)


(Photo by MENAHEM KAHANA/AFP via Getty Images)


(Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)