logo

السودانيون يحتفلون بعيد الفطر وسط أزمة اقتصادية طاحنة

تقرير رويترز
04-05-2022 06:18:46 اخر تحديث: 18-10-2022 08:18:11

يحتفل السودانيون بعيد الفطر هذا العام وسط أوضاع اقتصادية متدهورة في أعقاب الانقلاب العسكري العام الماضي الذي ألقى بالبلاد في أتون أزمة سياسية طويلة الأمد.

 شراء ملابس جديدة شكل تحديا كبيرا للسودانيين الذين احتفلوا بعيد الفطر هذا العام وسط أوضاع اقتصادية متدهورة في أعقاب الانقلاب العسكري العام الماضي الذي ألقى بالبلاد في أتون أزمة سياسية طويلة الأمد.

وتمثل هذا التحدي في ارتفاع الأسعار والموارد المحدودة وتدهور الدخل ، وهو ما شكا منه معتز عوض، أحد سكان الخرطوم، وهو أب لثلاثة أطفال، إذ قال إن دخله الشهري الذي يقدر بنحو 90 ألف جنيه سوداني أو نحو 200 دولار لا يكفي لشراء ملابس جديدة لأطفاله في العيد.

وعلى عكس السنوات الماضية، عندما كانت سارة عبد الرحمن معتادة على صنع كعك وحلويات العيد اللذيذة في المنزل، فإن زيادة أسعار السكر والطحين (الدقيق) والزبد جعلت المحافظة على تقاليد العيد رفاهية لا يمكن تحملها.

ويتجه السودان مرة أخرى نحو انهيار اقتصادي في أعقاب انقلاب أكتوبر تشرين الأول، مع تراجع الصادرات بحسب بيانات البنك المركزي وتراجع العملة في السوق السوداء.

وبعد قطع المساعدات الخارجية التي تقدر بالمليارات، ترفع الحكومة التي يقودها الجيش الأسعار والضرائب على كل شيء من الرعاية الصحية إلى غاز الطهي لكن الزيادات أثارت غضب المواطنين الذين يعانون.

وتشكل الأزمة الاقتصادية التي طال أمدها في السودان، وهي إرث عقود من الحرب والعزلة والعقوبات، خطرا إنسانيا جديدا حيث يواجه سكانه تجدد العنف ومستويات متصاعدة من الجوع.


صورة من الفيديو - تصوير رويترز