logo

روسيا تتهم إسرائيل بدعم النازيين الجدد في أوكرانيا

تقرير رويترز
04-05-2022 05:57:30 اخر تحديث: 18-10-2022 08:14:56

اتهمت وزارة الخارجية الروسية إسرائيل يوم الثلاثاء بدعم النازيين الجدد في أوكرانيا ليتصاعد بذلك خلاف بدأ عندما زعم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن


وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف - (Photo by Carolina Cabral/Getty Images)

 أدولف هتلر من أصول يهودية.

وقالت إسرائيل يوم الاثنين إن تصريحات لافروف افتراء "لا يغتفر" يقلل من شأن مآسي محارق النازي التي راح ضحيتها ستة ملايين من اليهود الأوروبيين وأقليات أخرى على يد ألمانيا النازية، على حد قولها.

وندد زعماء عدة دول غربية بتصريحات لافروف الذي سُئل كيف يمكن لروسيا أن تحقق هدفها المعلن بتخليص أوكرانيا من النازيين بينما الرئيس فولوديمير زيلينسكي نفسه يهودي.

واتهم زيلينسكي، الذي تتبع دولته النظام البرلماني الديمقراطي، روسيا بنسيان دروس الحرب العالمية الثانية.

وقالت الخارجية الروسية في بيان إن تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد "متعارضة مع التاريخ" و"تفسر بدرجة كبيرة سبب دعم الحكومة الإسرائيلية الحالية لنظام النازيين الجدد في كييف".

وأكدت موسكو مجددا وجهة نظر لافروف بأن كون زيلينسكي من أصل يهودي لا يمنع أن يكون النازيون الجدد يحكمون أوكرانيا.

وقالت في بيان "مناهضة السامية في الحياة اليومية وفي السياسة لم تتوقف بل على العكس يجري تغذيتها (في أوكرانيا)".

وأبدت إسرائيل دعمها لأوكرانيا بعد الغزو الروسي في فبراير شباط. لكنها تجنبت في البدء انتقاد موسكو مباشرة ولم تطبق العقوبات الرسمية المفروضة على الأثرياء المحيطين بالرئيس الروسي إذ كانت تخشى تصدع العلاقات مع موسكو التي تتمتع بنفوذ في سوريا المجاورة.

لكن العلاقات توترت وزاد ذلك في الشهر الماضي بعدما اتهم لابيد روسيا بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

وكتب مستشار الرئاسة الأوكراني ميخايلو بودولياك على تويتر يوم الثلاثاء، ذاكرا الدول التي دعمت ما تسميها موسكو "عملية خاصة" في أوكرانيا، "بعد زعم الكرملين أن إسرائيل تدعم النازية، لدي سؤال واحد فقط. هل هناك أي دولة غير نازية في العالم أجمع من وجهة نظر روسيا؟ باستثناء سوريا وروسيا البيضاء وإريتريا بالطبع".