logo

الحكومة الاسبانية : اختراق هاتف رئيس الوزراء الإسباني ببرنامج التجسس بيجاسوس

تقرير رويترز
03-05-2022 05:29:23 اخر تحديث: 18-10-2022 08:18:11

قال وزير شؤون رئاسة الوزراء فيلكس بولانيوس إن السلطات الإسبانية رصدت برنامج التجسس "بيجاسوس" في هاتفي رئيس الوزراء بيدرو سانتشيث ووزيرة الدفاع مارجريتا

 روبلس.
STORY: أعلنت إسبانيا أنها رصدت اختراق هاتفي رئيس الوزراء بيدرو سانتشيث ووزيرة الدفاع مارجريتا روبلس من خلال برنامج التجسس بيجاسوس الذي تطوره مجموعة إن.إس.أو الإسرائيلية.

وقال وزير شؤون رئاسة الوزراء فيلكس بولانيوس إن اختراق هاتف سانتشيث كان في مايو أيار 2021 وحدث تسريب واحد على الأقل للبيانات في ذلك الوقت. ولم يحدد الوزير الجهة التي كانت تتجسس على رئيس الوزراء الإسباني وما إذا كانت هناك أي جماعات أجنبية أو إسبانية يشتبه بأنها تقف وراء ذلك.

وقال إن "الأنشطة كانت غير مشروعة وخارجية. وخارجية هنا تعني أنها تمت من قبل جهات غير رسمية ودون تفويض من الدولة"، وأضاف أنه تم إبلاغ وزارة العدل بالواقعة وسوف تتولى المحكمة العليا القضية.

جاء هذا الإعلان بعد ضغوط شديدة على الحكومة الائتلافية اليسارية لشرح موقفها بعد أن قالت مجموعة الحقوق الرقمية الكندية (سيتيزن لاب) إن أكثر من 60 شخصا على صلة بالحركة الانفصالية في قطالونيا كانوا أهدافا لبرنامج التجسس.

وبعد مزاعم التجسس على أعضاء الحركة الانفصالية قال حزب إي.آر.سي اليساري القطالوني المؤيد للاستقلال والحليف الرئيسي لحكومة الأقلية في البرلمان إنه لن يدعم الحكومة حتى تتخذ مدريد إجراءات لاستعادة الثقة.

وكانت هيئة مراقبة حماية البيانات في الاتحاد الأوروبي قد دعت إلى فرض حظر على بيجاسوس بسبب مزاعم حول إساءة استخدامه من قبل حكومات للتجسس على نشطاء حقوقيين وصحفيين وسياسيين.


صورة من الفيديو - تصوير رويترز