logo

طبيبة نفسية: شيانتيك المصنفة الأولى في التنس جاهزة للتعامل مع النجاح

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
28-04-2022 15:24:53 اخر تحديث: 18-10-2022 08:34:01

(تقرير رويترز) - قالت داريا أبراموفيتش اخصائية علم النفس الرياضي لرويترز إن الاستعداد للنجاح لا يقل أهمية عن تعلم كيفية التعامل مع الإخفاقات وهو ما ساعد البولندية


لاعبة التنس إيجا شيانتيك - (Photo by Robert Prange/Getty Images)

  إيجا شيانتيك على ترسيخ مكانتها بعد تصدرها التصنيف العالمي لرياضة التنس بفوزها في 23 مباراة متتالية.
وتحولت شيانتيك من كونها لاعبة مغمورة إلى حد كبير تبلغ من العمر 19 عاما وتحتل المركز 54 عالميا، إلى نيل مكانة المشاهير بفوزها بأول ألقابها في البطولات الأربع الكبرى وهي بطولة فرنسا المفتوحة 2020.
وبعد انتصارها في رولان جاروس ، قالت شيانتيك مرارا إنها وجدت صعوبة بالغة في التكيف مع شهرتها الجديدة في بولندا وتكافح من أجل التعامل مع المتطلبات الإعلامية المتزايدة وصفقات الرعاية.
لكن التكيف مع الضغوط التي نشأت عن آخر انجازاتها المهنية، والتي دفعتها لتحل محل الأسترالية المعتزلة آشلي بارتي في قمة التصنيف العالمي، يبدو أنه قد حدث بشكل طبيعي مع الفتاة البالغة من العمر 20 عاما وهو ما ظهر خلال سلسلة انتصاراتها المتتالية.
وقالت أبراموفيتش، وهي الإخصائية النفسية التي تتعاون مع شيانتيك، قبل انسحاب اللاعبة البولندية من بطولة مدريد المفتوحة بسبب إصابة في الكتف "نحاول حشد الموارد ليس فقط لمساعدتنا في إدارة التحديات عند التعرض لهزائم أو عند مواجهة ما يحتاج لتصحيح.
"نحن أيضا نحشد الموارد من أجل تلك اللحظات التي يحقق فيها رياضي أو فريق الهدف المطلوب. نتحدث لعدة أشهر الآن حول كيفية إدارة النجاح المحتمل أيضا.
"هذا شيء مثير للاهتمام في الواقع...فالناس لا تكون جاهزة بشكل كامل في بعض الأحيان لإدارة النجاح.
"هذا الوضع يسبب المزيد من التوتر في بعض الأحيان، وربما حتى بعض القلق في بعض الحالات، واحيانا الشعور بعدم الأمان رغم تحقيق الأهداف المطلوبة لأن الشخص لا يعرف وقتها ماذا يفعل بعد ذلك".
وباتت شيانتيك أول لاعبة تفوز بأول ثلاث بطولات لاتحاد لاعبات التنس المحترفات في الموسم عندما انتصرت في قطر وانديان ويلز وميامي هذا العام.
كما قادت بولندا إلى نهائيات كأس بيلي جين كينج في نوفمبر تشرين الثاني المقبل بفوزها في مباراتين للفردي في التصفيات أمام رومانيا هذا الشهر قبل أن تحصل على لقبها الرابع على التوالي يوم الأحد عندما فازت بنهائي بطولة شتوتجارت المفتوحة.
وقالت أبراموفيتش في مقابلة "لدى ايجا المزيد والمزيد من الإمكانات ما يجعلها قادرة على مواجهة المزيد من التحديات التي تظهر بسبب احتلالها لهذه المكانة.
"أنا فخورة حقا بكيفية إدارتها للموقف حتى الآن.
"من الواضح أنها ستكتشف المزيد من التحديات ليس فقط كونها رقم واحد في رياضة التنس وما يستتبع ذلك من ضغوط تظهر في الملعب وفي التعامل مع الأجواء المحيطة، ولكن بسبب النظرة لها على أنها قائدة للرياضة.
"يُنظر إليها على أنها شخص له صوت مهم ويبدو واضحا أن هذا الوضع جديد بالنسبة لها. أنا متحمسة حقا ولدي فضول لمعرفة كيف ستتعامل مع الأمور".