logo

لافروف يرفض اقتراح كييف إجراء محادثات سلام في ماريوبول

رويترز
27-04-2022 04:15:24 اخر تحديث: 18-10-2022 08:43:21

رويترز - رفض وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ، الثلاثاء ، اقتراح كييف إجراء محادثات سلام في مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية، مضيفا أن روسيا ملتزمة بالوصول

 إلى حل دبلوماسي بشأن أوكرانيا عبر المحادثات. وقال إنه من السابق لأوانه الحديث عن الجهة التي ستتوسط في أي مفاوضات. وقال لافروف، بعد اجتماع مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش في موسكو يوم الثلاثاء، إن روسيا ملتزمة بالوصول إلى حل دبلوماسي بشأن أوكرانيا عبر المحادثات.
من جانبه أبلغ جوتيريش وزير الخارجية الروسي بأنه مستعد لاستخدام موارد الأمم المتحدة البشرية واللوجستية بشكل كامل لإنقاذ الأرواح وإجلاء الناس من مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة.
وقال جوتيريش في مؤتمر صحفي مع لافروف إن آلاف المدنيين في أمس الحاجة إلى مساعدات إنسانية تنقذ حياتهم، وإن كثيرا منهم غادروا. واقترح التنسيق مع الصليب الأحمر للسماح لمن يتحصنون داخل مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول بالمغادرة.
وفي حديثه عن تقارير حول جرائم حرب محتملة في أوكرانيا، قال جوتيريش إنه يشعر بالقلق وإن هذه التقارير تتطلب تحقيقا مستقلا.
يأتي ذلك فيما قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال إن مدينة ماريوبول المحاصرة تم "تحريرها" وأنه لا توجد عمليات عسكرية جارية هناك، في تناقض مباشر مع رواية كييف للأحداث.
وذكر الكرملين أن بوتين أبلغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مكالمة أنه يتعين على كييف "تحمل المسؤولية" عن الأشخاص المتحصنين في مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول، ودعوة المقاتلين هناك إلى إلقاء السلاح.
وقال الكرملين في بيان بشأن المكالمة إن "أسرى الحرب لهم الحق في الحياة والرعاية الطبية والعلاج وفقا للمعايير القانونية الدولية".






صورة من الڤيديو - تصوير رويترز