logo

جلسة في الكنيست للاعلان عن عضو الكنيست عميحاي شيكلي كمنشق عن حزب يمينا

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
25-04-2022 03:48:59 اخر تحديث: 18-10-2022 08:41:21

عقدت صباح اليوم، في اجواء صاخبة، جلسة للجنة الكنيست البرلمانية لمناقشة طلب رئيس الوزراء ورئيس حزب يمينا نفتالي بينيت الإعلان عن عضو الكنيست عميحاي شيكلي


تصوير : نوعم موشكوفيتش - الكنيست

من الحزب منشقا عن الكتلة .
وادار الجلسة رئيس كتلة كاحول لفان ايتان غينزبورغ . وتغيب عن الجلسة عضو الكنيست وليد طه من القائمة العربية الموحدة بسبب مقاطعة حزبه المداولات في الكنيست .علما ان تغيب طه لن يؤثر على نتائج التصويت اذ ان سبعة من اعضاء اللجنة التسعة من الائتلاف الحكومي .
وتأتي هذه الخطوة في محاولة لمنع أعضاء كنيست الآخرين من الانسحاب، بعد أن انسحبت عضو الكنيست في "يمينا" عيديت سيلمان من الائتلاف، وحرمت الحكومة من أغلبيتها وتركت الكنيست أمام طريق مسدود.
وفي حال تم الاعلان عن النائب شيكلي منشقا فذلك سيمنعه من الانضمام الى اي من الاحزاب الحالية في انتخابات الكنيست المقبلة وان الاعلان يهدف الى ردع نواب اخرين من كتلة يمينا عن الانشقاق،  علما بان  انظمة الكنيست تنص على انه اذا انشق ثلث من اعضاء كتلة معينة فبإمكانهم الاعلان عن نفسنهم كتلة منفردة .

وخلال الجلسة قال  وزير الشؤون الدينية ماتان كهانا مخاطبا النائب شيكلي: "ما هو الثمن الذي تدفعه مقابل البصق في وجه أجيال من متدربيك  وأصدقائك من الجيش الذين دخلت معهم في المعركة. لقد حرمت أصدقاءك من الجيش وفضلت من يريد أن يفرقنا. أين أنت في لحظة الحقيقة عندما احتاجتك دولة إسرائيل".