logo

مُصلون:‘طائرة مُسيرة ترش غازا على المصلين في باحات الأقصى‘- مصادر عبرية:‘ملثمون ألقوا الحجارة‘

من اسماعيل أبو غوش مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
22-04-2022 09:56:41 اخر تحديث: 18-10-2022 08:41:20

أفاد عدد من المصلين " أن طائرة صغيرة " طائرة دورون " قامت برش الغاز المسيل للدموع بشكل مفاجئ ، على المصلين في باحات المسجد الأقصى المبارك،

مما أدى الى حالات اختناق، وقد تعاملت مع هذه الحالات الطواقم الطبية المتواجدة في باحات المسجد ".

مصادر إعلامية عبرية : " ملثمون ألقوا الحجارة تجاه نقطة للشرطة "
من جانبها، قالت مصادر إعلامية عبرية " ان ملثمين ألقوا الحجارة تجاه نقطة للشرطة في باحات المسجد الأقصى، وردا على ذلك قامت طائرة مسيرة خفيفة بدون طيار برش الغاز المسيل للدموع ".

انتشار مكثف لقوات الامن والشرطة
وكان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما قد افاد في وقت سابق ان عشرات الالاف من المصلين أدوا صلاة ظهر الجمعة الثالثة من شهر رمضان المبارك، في رحاب المسجد الأقصى المبارك.
وكان المصلون قد توافدوا الى الاقصى منذ ساعات الصباح قادمين من شتى البلدات العربية من الجليل والمثلث والنقب، والمدن الساحلية، ومن مناطق الضفة الغربية.
وأقيمت الصلاة وسط انتشار مكثف للشرطة الإسرائيلية وقوات الامن، سواء في المنطقة المحيطة بمدينة القدس، أو في أزقة البلدة القديمة في القدس.
وقال مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما ان صلاة الجمعة اقيمت بعد ساعات من انتهاء المواجهات التي شهدتها باحات المسجد الأقصى المبارك، بين الشرطة ومصلين، اذ قال الهلال الأحمر الفلسطيني " انه تم تسجيل نحو 31 إصابة خلال هذه المواجهات ".
وقال مصدر في الشرطة لمراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما " ان الهدوء يسود مدينة القدس عموما وأزقة البلدة القديمة خصوصا  ".
من ناحية أخرى، قال مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما أن عددا كبيرا من المصلين بدأوا منذ أمس، الاعتكاف في المسجد الأقصى المبارك.

المتحدث بلسان الشرطة : " الأجواء في القدس هادئة "
وقال المتحدث بلسان الشرطة وسيم بدر قبل بدء صلاة الجمعة :" الأجواء في القدس أصبحت هادئة وطبيعية بعد أن تم تفريق المخلين بالنظام وخارقي القانون، الذين بادروا برشق الحجارة والمفرقعات هذا الصباح نضمن الامن والنظام ونصون حرية العبادة ".

" نحو 150 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في رحاب الأقصى "
من جانبها، أفادت لأوقاف الإسلامية في القدس " ان نحو 150 ألف مصلٍ  أدوا صلاة الجمعة في باحات المسجد الأقصى  اليوم ".