logo

المحامي شادي سمار :‘ الشرطة تراجعت عن تقييدها لعدد المحتفلين بسبت النور في القدس ‘

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
21-04-2022 08:29:53 اخر تحديث: 18-10-2022 08:34:14

علم موقع بانيت وصحيفة بانوراما من المحامي شادي سمار، من مكتب الياس خوري للمحاماة، الذي ترافع عن مقدمي الالتماس لمحكمة العدل العليا ضد طلب الشرطة تقييد


المحامي شادي سمار - صورة شخصية

أعداد المحتفلين بسبت النور في كنيسة القيامة، ومنع دخول محتفلين مسيحيين للبلدة القديمة " ان الشرطة تراجعت عن مطلبها الأول ".
 وأوضح المحامي شادي سمار قائلا لموقع بانيت وصحيفة بانوراما :" الشرطة وافقت على زيادة أعداد المحتفلين والمصلين الذين بإمكانهم الدخول الى كنيسة القيامة، وساحاتها والاسطح المجاروة لها الى 4000 شخص بدلا من 1500 مسبقا ".
وبخصوص فرض تقييد على أعداد الداخلين الى البلدة القديمة في القدس ومنطقة حارة النصارى، خلال الاحتفالات، قال المحامي شادي سمار :" نتيجة ان المحكمة طرحت علامات استفهام حول قانونية منع دخول محتفلين مسيحيين لحارة النصارى والبلدة القديمة، فقط لدواعي التأكد من عدم دخول أكثر من 4000 محتفل لكنيسة القيامة، وبما أن الشرطة أبدت خلال جلسة المحكمة تراجعا عن موقفها الأول وقالت انها ستسمح بالدخول بشكل كامل للبلدة القديمة، رأت المحكم انه لا حاجة للبت بقانونية الطلب الأول للشرطة ".

" حماية المحتفلين من الاكتظاظ والتدافع "
على صعيد متصل، قال متحدث بلسان الشرطة انه خلال يوم السبت لن يسمح بدخول السيارات للبلدة القديمة حتى ساعات بعد الظهر.
كما قال المتحدث بلسان الشرطة في البيان " انه وبهدف الحفاظ على سلامة الجمهور وأمنه، سيتم تنظيم دخول المشاركين الى حيز كنيسة القيامة بناء على عدد الجمهور والاكتظاظ في المكان، وفقا لتعليمات الأمان والحد الأقصى الممكن لعدد المشاركين فيه ".
وأكد المتحدث بلسان الشرطة " ان تحديد عدد المشاركين في الاحتفال في حيز الكنيسة هو لاجل الحفاظ على سلامة المشاركين من التدافع الذي قد يعرض حياة المشاركين للخطر ".
وأشار المتحدث بلسان الشرطة الى أن " رجال الشرطة سيقومون بالحفاظ على النظام لصالح الجمهور، وسيقومون بتوجيه الجمهور من أجل منع التدافع والاكتظاظ، من دافع اتاحة حرية العبادة بامان ".


Photo by EMMANUEL DUNAND/AFP via Getty Images)