logo

وزيرة الخارجية: ألمانيا لم تفصح عن كل الأسلحة التي أرسلتها لأوكرانيا

تقرير رويترز
21-04-2022 05:20:16 اخر تحديث: 18-10-2022 08:41:20

في مؤتمر صحفي في ريجا مع نظيرها وزير خارجية لاتفيا، قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إن برلين لا تفصح عن كل الأسلحة التي ترسلها إلى أوكرانيا

دعما لها في مواجهة روسيا.
وأوضحت أن ألمانيا سلمت أوكرانيا صواريخ مضادة للدبابات وصواريخ ستينجر وأسلحة أخرى لم تتحدث عنها بلادها مطلقا علنا ليتسنى لتلك الشحنات أن تتم سريعا.
ولدى سؤالها عما إذا كانت ألمانيا سترسل أنظمة مدفعية من طراز بانزرهاوبيتز 2000، التي يقول بعض الخبراء إن أوكرانيا تحتاجها لشن هجمات مضادة على القوات الروسية في منطقة دونباس، قالت الوزيرة إن بلادها ستدرب جنودا أوكرانيين على استخدام وصيانة أنظمة أكثر تطورا قد تحصل عليها من دول حليفة أخرى أو تشتريها.
وكان المستشار الألماني أولاف شولتس قد قال إن ألمانيا ستواصل دعم أوكرانيا عسكريا وماليا على الرغم من أنها بلغت عمليا الحد الأقصى من الأسلحة التي يمكنها تسليمها من مخزونها الخاص، وإنها تعمل بدلا من ذلك مع قطاع صناعة الأسلحة.
وفي مؤتمر صحفي بعد مشاركته في مكالمة مع الحلفاء الغربيين، قال شولتس إن المانيا ستوفر الأموال اللازمة لشراء الأسلحة لأن الهدف هو تعزيز الجيش الأوكراني بحيث يمكنه صد الهجوم الروسي.
وردا على سؤال عما إذا كانت ألمانيا ستسلم دبابات ليوبارد المتطورة إلى أوكرانيا، قال شولتس إن برلين وحلفاءها الغربيين توصلوا إلى استنتاج مفاده أن من المنطقي أكثر تسليم أسلحة يعرف الأوكرانيون كيفية استخدامها. وأضاف أن الحلفاء ينسقون عمليات التسليم.
وشارك في الاتصال الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بالإضافة إلى زعماء بولندا واليابان وإيطاليا.


صور من الفيديو - تصوير رويترز