logo

الخارجية الإسرائيلية ردا على استدعاء الأردن للسفير الاسرائيلي :‘ يمس بجهود اعادة الهدوء الى القدس ‘

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
18-04-2022 17:55:42 اخر تحديث: 18-10-2022 08:41:19

أعربت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن استيائها من استدعاء الأردن للسفير الإسرائيلي في عمان، احتجاجا على الأحداث التي تدور في المسجد الأقصى والقدس . وقالت وزارة

الخارجية الإسرائيلية في بيان وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما :" ان استدعاء نائب السفير الى وزارة الخارجية الأردنية يمس بجهود اعادة الهدوء الى القدس وتعطي شرعية لاولئك الذين يريدون المس بقدسية الاعياد ويقومون بأعمال عنف تشكل خطرا على حياة المواطنين المسلمين واليهود " .
وتابع البيان :" ندعو الجميع لمساعدة اسرائيل في مجهودها لنشر الهدوء في القدس وتمكين حرية العبادة في الحرم القدسي لليهود والمسلمين والمسيحيين وخاصة في هذه الفترة التي يتزامن خلالها رمضان المبار ك والفصح المجيد والفصح العبري ".
واضاف البيان :" الشرطة الإسرائيلية عملت في الاسابيع الاخيرة بمسؤولية مقابل المخلين بالنظام الذين دنسوا باعمالهم قيم الاسلام وقدسية الحرم، وقامت الشرطة بتمكين الالاف من الصلاة في المسجد الاقصى يوم الجمعة الثاني من رمضان ، وعلى كل شريك حقيقي ان يعترف بذلك وليس ان يقوم بترويج الاكاذيب التي تشعل الجو " .

الأردن يدين أحداث الأقصى
وكان وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، قد قال اليوم الاثنين، إن الأردن استدعى السفير الإسرائيلي في عمان، احتجاجا على الأحداث التي تدور في المسجد الأقصى والقدس، حيث لم يكن موجودا.
وأكد الصفدي خلال الجلسة التي عقدت في مجلس النواب الاردني، اليوم الاثنين، أن "الموقف الأردني بما يتعلق بالقدس والاقصى الشريف، حماية الحرم وحماية هويته العربية والإسلامية أمر ثابت و هو من أولويات جلالة الملك، وهذا الجهد مستمر وتفاقم بعد الاعتداء الإسرائيلي على الحرم".
وأوضح أن "الأردن كثف من كافة الجهود للتصدي لأي إجراء، خاصة أن جلالة الملك كان قد قاد جهود حثيثة إقليمية  ودولية".
ولفت الصفدي إلى أن "الأردن استدعى السفير الإسرائيلي ولم يكن موجودا في عمان، حيث سيتم اليوم استدعاء القائم بالأعمال لتحميله رسالة المملكة شديدة اللهجة حول ما يجري بالقدس".


وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد