logo

د. حمدونة يشارك في ندوة لدعم الصحفيين في غزة

موقع بانيت وصيحفة بانوراما
15-04-2022 12:23:58 اخر تحديث: 18-10-2022 08:29:00

طالب مدير مركز الأسرى للدراسات الدكتور رأفت حمدونة ، خلال ندوة نظمتها لجنة دعم الصحفيين في غزة " اتحاد الصحفيين الدوليين بالضغط على الاحتلال


صور من مركز الأسرى

للافراج عن ما يقارب من 16 صحفيا فلسطينيا في السجون الاسرائيلية منهم معتقلين إداريين بدون لائحة اتهام وبملف سرى ضمن قانون الطوارئ " .
وأجاب د. حمدونة خلال الندوة عن ثلاث أسئلة :" إلى أى مدى يشكل الصحفي الفلسطيني خطورة حقيقية على دولة الاحتلال، وهل يتعامل الأمن الاسرائيلي مع الصحفى كمعتقل مدني بشكل مختلف عن الأسرى الآخرين ؟ له حقوق أساسية أكدت عليها الاتفاقيات والمواثيق الدولية ، وهل ينقطع عمل الصحفي عن مهنته بعد الاعتقال ؟ " .
مشيراً د. حمدونة " أن الصحفي الفلسطيني يشكل خطورة حقيقية من خلال عمله كونه يدحض الرواية الاسرائيلية التى تسوق ذاتها للعالم أنها واحة الديمقراطية وحقوق الانسان للعالم ، ويبين من خلال القلم والصورة انتهاكات الاحتلال المستمرة مشيراً أن تقرير الكاتب السويدي الشهير دونالد بوستروم والذي ساهم في كشف فضيحة سرقة الأعضاء من الفلسطينيين خلال العام 2009 كعمل صحفى شكل حالة ضغط  كبيرة على الاحتلال وعلى شاكلته جهود الصحفيين الفلسطينيين والعرب " .
وأضاف د. حمدونة أن " دولة الاحتلال فى تعاملها مع المعتقلين لا تفرق بين صحفى مدنى ، ولا مريض أو شيخ كبير أو طفل صغير أو أسيرة قاصر أو أم ولا تراعى أى خصوصية لأحد فى طريقة الاعتقال الوحشى ، وفى ممارسة التعذيب النفسى والجسدى، وفى الأحكام العسكرية الردعية غير القانونية ، وفى العزل الانفرادى ، وفى تفاصيل الحياة اليومية من الاستهتار الطبى والتفتيشات والاقتحامات ومنع الزيارات و أشكال التضييق اليومية" .
وتطرق د. حمدونة لقضية " عميد الأسرى الصحفيين الأسير محمود عيسى والذي عمل مديراً لمكتب صحيفة "صوت الحق والحرية" في مدينة القدس والمعتقل منذ العام 1993 ، والذى تواصل فة مهنته وكتاباته من خلال مجموعة من الكتب أهمها "المقاومة بين النظرية والتطبيق"،  و"حكاية صابر"، ومجموعة قصصية "وفاء وغدر"، و"نظرية المؤامرة في القرأن الكريم"، و" تأملات قرآنية "، وكتاب "السياسة بين الواقعية والشرعية، ودراسة نقدية لكتاب الأمير لمكيافيلي".