logo

محمد زعبي من سولم :‘ تقسيم الأراضي بين المواطنين سيقودنا الى نزاعات نحن في غنى عنها ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
13-04-2022 13:19:12 اخر تحديث: 18-10-2022 08:42:14

أعرب محمد زعبي من قرية سولم، عن تذمره الشديد من طريقة تقسيم الاراضي بين المواطنين في القرية والتي بادر إليها المجلس الاقليمي بستان المرج.

 وأكد زعبي في حديث لقناة هلا على أن تقسيم الاراضي سيخلق مشاكل عديدة بين اهالي القرية، ودعا المجلس الاقليمي بستان المرج إلى العودة لطريقة القسمة التي كانت متبعة في القرية منذ مئات السنين...

" تقسيم الأراضي مرفوض لدينا "
وقال محمد زعبي في حديثه لقناة هلا :" هذه البلد قائمة منذ 300 عام ، وكل شخص يعرف أرضه فيها ، ومجلس بستان المرج يريد أن يقوم بتقسم الأرض بالمساحة وهي غير مقبولة للجميع ، ولا نريد أن تحدث مشاكل في البلد . ومثلما قمت ببناء بيت في أرض فانا أحب أن يقوم كل شخص بالبناء في أرضه ، لهذا فنحن نرفض تقسيم الأرض وقد تحدثت مع العديد من الأهالي حول هذا الموضوع " .

" المنهال لا يوجد له شيء عندنا "
وأضاف محمد زعبي :" أراضينا هي ورث من والدتي ، ومعنا طابو بها أنا واخوتي ، وهم يقولون أن المنهال له في هذه الأرض ، المنهال لا يوجد له شيء عندنا ، ولدي أوراق تثبت ذلك ، كيف يقول المجلس بأن المنهال لديه أرض عندنا ؟ " .

" تقسيم الأراضي سيقودنا الى نزاعات ومشاكل "
وأردف محمد زعبي بالقول لقناة هلا :" اشتريت أرضا قبل فترة وهي مسجلة باسمي ، وأنا لا أوافق على تقسيم الأراضي في سولم لأنه يضر بمصلحة أهالي القرية . وكنت قد توجهت الى رئيس مجلس بستان المرج وتحدثت معه في هذا الموضوع ، وأخبرته أن هذا التقسيم سيؤدي الى نزاعات ومشاكل وسيقودنا الى الشرطة ، ونحن بغنى عن هذا الموضوع ، وقلت له دعنا نوسع جذر الأرض حسب أصحاب الأرض وأهل البلد يقبلون بذلك " .

تعقيب رئيس المجلس
من ناحيته، عقب عبد الكريم زعبي، رئيس مجلس بستان المرج على الموضوع قائلا :" مجلس بستان المرج بادر الى ما يسمى بتوحيد الأراضي في سولم وهذه خطوة لصالح أصحاب الأراضي. الأراضي كانت مشاعا، وكما هو معروف حينما تكون الأراضي كذلك لا تكون الأراضي منظمة ولا يعرف اين موقع الشوارع فيها، وأين الحدود بين قطع الأراضي. نحن بادرنا الى حل هذه المشكلة، وقد جلبنا مهندسا لوضع المخطط على حساب المجلس، وهذا أمر قوبل برضا أصحاب الأراضي لان الأمر في صالحهم في نهاية الأمر، ولا أتفهم سبب تذمر صاحب الشكوى".
كما قال زعبي :" لقد استمر العمل على هذا الملف نحو سنتين، والتأخير ليس من طرفنا، بل من اللجان المختصة ".