logo

وزيرة التّربية تقود برنامجا جديدا شاملا لتعلّم اللغة العبريّة المحكيّة في جهاز التعليم الدرزي

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
14-04-2022 04:42:39 اخر تحديث: 18-10-2022 08:32:04

تقود وزيرة التربية والتعليم د. يفعات شاشا بيطون مبادرة جديدة لدعم تمكّن الطلاب من اللغة العبريّة في المجتمع الدرزي. وسيعمل هذا البرنامج من جيل روضة الأطفال لغاية الصف الثّاني عشر


وزيرة التربية والتعليم د. يفعات شاشا بيطون - تصوير عوديد كرني

بشكل متواصل ومستمر .
تمّ اعداد هذا البرنامج في أعقاب الفجوات القائمة عند خرّيجي جهاز التّعليم من أبناء الطائفة الدرزيّة والصعوبات الّتي يواجهونها عند  الدّخول لمعاهد التعليم العالي وسوق العمل.

في البرنامج:
1. اقامة استوديوهات لتعلّم اللغة العبريّة  المحكيّة:
في الاستوديو يتم التّركيز  على طلاب الصفوف السّادسة على اللغة المحكيّة والمستعملة في الثّقافة الاسرائيليّة يشمل التّعرّف على الرموز المتبّعة والمعروفة في المجتمع الاسرائيلي . لغاية الآن تمّ افتتاح 17 استوديو لتعلّم اللغة العبريّة المحكيّة في المدارس الابتدائيّة ويتم العمل الآن لافتتاح كل الاستويوهات لتشمل كل المدارس الابتدائيه.

2. تطبيق لتعلّم اللغة العبريّة ( موندلي):
هذا التطبيق يخدم طلاب الصفوف السادسه بالمدارس الابتدائية، ويتم دمج التطبيق في الحصص التعليميّة وفي اللقاءات الخارجيّة .

3. برنامج ديبيت:
 يعمل هذا البرنامج لطلاب الصفوف الثّامنة والتاسعة من خلال استيعاب معلّمين من المجتمع اليهودي  ويهدف البرنامج الى اكساب الطلاب مهارات متطوّرة  تتعلّق باللغة العبريّة يشمل مصطلحات وشرح عن الامور المختلف عليها  بهدف تعزيز اللغة العبريّة.

4. برنامج بوابات:
البرنامج مخصّص لخريجي طلاب الصفوف التاسعة ويستمر  للطلاب في الصفوف العاشرة . في اطار هذا البرنامج يخرج الطلاب الى مخيّم صيفي مع طلاب من المجتمع الاسرائيلي لمدّة اسبوع كامل ويهدف هذا اللقاء للتعرّف على ثقافة الآخر وتوطيد العلاقات القائمة والدافعيّة للتعلّم بهدف اكتساب والتمكّن من اللغة العبريّة.

5. برنامج  معرفة اللغة ( التحضير لامتحان ياعيل ) :
كجزء من اعداد الطلاب الى الالتحاق بمعاهد التعليم العالي كل مدرسة تستطيع فتح مجموعة للتحضير لامتحان ياعيل . يشرف على المجموعات معلّمون رائدون في المجال من أبناء المجتمع الدرزي ويكون البرنامج مطابقا للامتحان المتبع في معاهد التعليم العالي.

6. برنامج عبر الموجه:
هذا البرنامج مخصّص لطلاب الصفوف العاشرة من خلال مرشدين من المجتمع اليهودي أو مرشدين بمستوى لغة أم  ويركّز هذا البرنامج على الوقوف أمام جمهور  والتّحدّث  لمقابلة بهدف القبول للعمل. هذا البرنامج بالتعاون مع وزارة الدفاع.

7. تعلّم العلوم في جميع المراحل العمريّة باللغة العبريّة:
* في المدارس الابتدائيّة ( الصفوف الرابعة- السادسة): يتعلّم الطلاب ثروة لغويّة تتعلّق بموضوع العلوم ومصطلحات من عالم الأكاديميا والعلوم .
* في المدارس الاعداديّة:  يقدّم الطلاب المتميّزون وظائف انهاء ويقومون بعرض وظائفهم باللغة العبريّة وهم يحصلون على تأهيل خاص بذلك .

في المرحلة الثّانويّة: كل المواضيع العلميّة التعليميّة تتم باللغة العبريّة  مثل الفيزياء، البيولوجيا، الكيمياء، هندسة الحاسوب، بيوتخنولوجيا ومواضيع اضافيّة.

يتم تطبيق البرنامج بشكل تدريجي في مدارس المجتمع الدرزي  يشمل تأهيل المعلّمين وملائمة البرنامج لكل مدرسة حسب احتياجات المدرسة .

من جانبها ، قالت وزيرة التّربية د. يفعات شاشا بيطون :" اللغة هي من أهم الأسس الّتي تصقل شخصيّة الطالب. وهي من أهم العوامل  الّتي تقرّر اندماجه في المجتمع، وهي الّتي تقرّر  هل يستطيع أن يكون من طليعة العلوم، التخنولوجية والفنون .
تمكّن الطالب من اللغة العبريّة هي مفتاح النجاح للطلاب البالغين وخرّيجي جهاز التعليم ونحن سنحاول توفير كل الموارد والأدوات لضمان  اكتساب طلاب جهاز التعليم الدرزي من مهارات اللغة العبريّة على الشكل الأفضل. البرنامج الجديد سيركّز حول اللغة العبريّة المحكيّة  حتى تضمن لهم وتتوفّر كل الفرص للاندماج في معاهد التعليم العالي وفي سوق العمل " .