logo

أهال من منطقة الناصرة :‘ استقالة سيلمان لن تؤثر علينا ، ويجب على الموحدة والمشتركة أن تتحدا ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
06-04-2022 11:45:20 اخر تحديث: 18-10-2022 08:42:14

بعد اعلان رئيسة الائتلاف الحكومي ، عضو الكنيست عيديت سيلمان ( من حزب يمينا) ، تقديم استقالتها ، عقد رئيس الوزراء نفتالي بينيت سلسلة من الاجتماعات العاجلة لمنع

الإطاحة بالحكومة.
والتقى بينيت بعضو الكنيست أورباخ ووزيرة الداخلية شاكيد .
وكتبت رئيسة الائتلاف الحكومي المستقيلة ، عيديت سيلمان من حزب يمينا في استقالتها فيما كتبت  : " انضممت الى الائتلاف الحكومي الحالي من خلال رغبتي الحقيقية في الوحدة وتقريب القلوب ، قسم من شركائنا في الائتلاف غير مستعدين لأي تنازلات في مواضيع تهم الجمهور الذي انتخبنا وأوصلنا الى الكنيست ".
وأضافت سيلمان في الاستقالة التي قدّمتها : "  لا اتحمل المس بالقيم والاسس التي هي الجوهر والحق اكثر من ذلك . حان الوقت لإعادة حساب الطريق من جديد ، لمحاولة إقامة حكومة قومية ، يهودية ، صهيونية ، تعالوا نتكاتف ". إلى هنا اقوال رئيسة الائتلاف الحكومي المستقيلة ، عيديت سيلمان.

وكان بنيامين نتنياهو قد ألقى كلمة في جلسة خاصة في الكنيست ، ووصف الحكومة بأنها "ضعيفة ومتراخية" وأوضح  أن أيامها باتت معدودة.
وقال نتنياهو : " عيديت عادت إلى بيتها - الى اليمين الحقيقي ، إلى المعسكر الوطني. اليوم هناك حكومة ضعيفة ومتراخية في إسرائيل ، أيامها قليلة ."

في هذا السياق ، التقت قناة هلا، بعدد من المواطنين من منطقة الناصرة، وجست نبضهم حول استقالة رئيسة الائتلاف، ومدى تأثير ذلك على المجتمع العربي في البلاد...

" بقاء وسقوط الحكومة الحالية نفس الشيء بالنسبة للعرب "
إبراهيم عواد خوري من الناصرة قال في حديثه لقناة هلا :" بالنسبة لناء بقاء وسقوط الحكومة الحالية نفس الشيء ، ولن يتغير علينا شيء . وتواجد القائمة العربية الموحدة في الائتلاف الحكومي لم يفدنا بشيء ، ولم يكن جيدا " .
وأضاف إبراهيم خوري :" يجب على الأحزاب العربية أن تتحد الان ، لأن في الاتحاد قوة " .

" استقالة رئيسة الائتلاف الحكومي لن تؤثر كثيرا على المجتمع العربي "
أما د. خالد مصالحة من دبورية ، فقد أكد في حديثه لقناة هلا أن "  يجب أن تكون الأحزاب العربية متحدة في هذا الوقت ، كما أن استقالة رئيسة الائتلاف الحكومي لن تؤثر كثيرا على المجتمع العربي " .
وأضاف د . مصالحة :" تواجد الموحدة في الائتلاف الحكومي لم يكن جيدا لنا ، بل العكس قامت الحكومة بسن كل القوانين العنصرية . ولهذا يجب على الأحزاب العربية أن تتحد معا " .

" ليس مهما لنا ان سقطت الحكومة أو بقيت "
بدوره ، أوضح يعقوب قويدر من الناصرة لقناة هلا أن " استقالة رئيسة الائتلاف الحكومي هي خطوة متوقعة ، وهو ما يريده نتنياهو ليضغط عليها حتى يعود الى الحكم " .
وأضاف يعقوب قويدر :" ليس مهما لنا ان سقطت الحكومة أو بقيت ، ويفترض أن تعود تأتلف المشتركة والموحدة من جديد ، لأن هذا أفضل لهم " .