logo

بايدن يتمسك بوصف تصرفات روسيا في أوكرانيا بأنها ‘إبادة جماعية‘

تقرير رويترز
13-04-2022 11:00:17 اخر تحديث: 18-10-2022 08:42:14

تمسك الرئيس الأمريكي جو بايدن بوصفه تصرفات روسيا في أوكرانيا بأنها "إبادة جماعية"، قائلا "إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحاول محو فكرة أن

تكون قادرا على أن تكون أوكرانيا".
بينما كان يستعد لركوب طائرة الرئاسة للعودة إلى واشنطن بعد فعالية اقتصادية في أيوا، قال بايدن للصحفيين: "إن البت دوليا بشأن كون تصرفات روسيا مؤهلة للوصف بأنها إبادة جماعية، متروك للمحامين لكن الأمر بالتأكيد يبدو كذلك بالنسبة له".
كان بايدن قد وصف بوتين بأنه "مجرم حرب"، ودعا إلى "عقد محاكمة مختصة بجرائم الحرب"، مع تصاعد الغضب العالمي بسبب مقتل مدنيين في بلدة بوتشا الأوكرانية.
كما ودعا إلى "الاستمرار في تزويد أوكرانيا بالأسلحة التي تحتاجها لمواصلة القتال".
من جانبه، قال البيت الأبيض قبل أيام "إنه قدم أكثر من 1.7 مليار دولار من المساعدات الأمنية لأوكرانيا منذ الغزو الروسي في 24 فبراير شباط".
كما يُتوقع أن تعلن إدارة الرئيس الأمريكي عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 750 مليون دولار، وذلك حسبما قال مسؤولان أمريكيان مطلعان. وسيتم تمويل المساعدات باستخدام سلطة السحب الرئاسي التي يمكن بموجبها للرئيس الأمريكي أن يأذن بنقل مواد وخدمات من المخزونات الأمريكية دون موافقة الكونجرس للتعامل في حالات الطوارئ. وقال أحد المسؤولين "إن القرارات النهائية بشأن المساعدات التي سيتم إرسالها ما زالت قيد الدراسة".


صور من الفيديو - تصوير رويترز