logo

المفوض العام للشرطة: ‘لن أسمح بتشويه سمعة افراد الشرطة العرب‘- عودة: ‘لم أذكر الشرطة بالفيديو ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
12-04-2022 12:43:30 اخر تحديث: 18-10-2022 08:42:13

قال المفوض العام لشرطة إسرائيل، المفتش كوبي شبتاي، في اعقاب تصريحات النائب ايمن عودة رئيس القائمة المشتركة، في مقطع الفيديو المصور عند باب العامود

في القدس: " لن أسمح بتشويه سمعة افراد الشرطة العرب، إخواننا حماة الوطن".
تصريحات شبتاي، جاءت، صباح يوم الثلاثاء، في اطار مراسم إحتفال للوحدات الشرطية المتميزة لهذا العام في الكلية الوطنية لشرطة إسرائيل بحضور وزير الأمن الداخلي عومير بارليف، ورئيس لجنة الأمن الداخلي عضو الكنيست ميراف بن آري ، وكبار المسؤولين الى جانب أفراد وضباط شىطة بما فيهم ضباط قادة وأركان شرطة إسرائيل.
وقال المفوض العام  للشرطة في خطابه: "ان رؤية وحدات شرطة إسرائيل المتميزة لعام 2021 هنا هو اولاً رؤيتكم، أيها القادة وضباط الشرطة، الذين يحبون ما يفعلونه أكثر من أي شيء آخر. وإذا كنا نتحدث عن أولئك الذين يحبون عملهم في الشرطة، فمن المؤكد أننا نتحدث أيضًا عن 745 شرطيًا مسيحيًا يخدمون في شرطة إسرائيل، و 2120 شرطيًا درزيًا ، و 1232 شرطيًا مسلمًا اختاروا أخذ جزء في ضمان أمن الدولة.  أنا كمفوض عام، ونحن كقوة شرطة لا نرد عادة على تصريحات منتخبي الجمهور او الشخصيات العامة، لكنني لن أسمح لهم بتشويه سمعة افراد الشرطة العرب، إخواننا حماة الوطن".
 
"نحن نقف وراءكم ولن تكونوا أبدًا لوحدكم"
وأضاف شبتاي: "ستكون الشرطة تحت قيادتي مثل الجدار الواقي ضد كل من يسعى لإلحاق الأذى بهم وتقويض هويتهم الإسرائيلية والواجب الذي أخذوه على عاتقم  بشجاعة كبيرة. 
 هذه التصريحات لا تردعنا ولا مكان لها في الخطاب فحسب، بل إنها تعزز المجهود الذي نسعى إلى دفعه نحو الأمام، وهي تعزيز وزيادة  عدد ابناء المجتمع العربي في صفوف الخدمة, بالتركيز على هؤلاء المسلمين في صفوف الشرطة.  ومن ثم، وباسم كل افراد شرطة إسرائيل وشعب إسرائيل، اضمكم وأدعمكم واقويكم واقدر ثميناً عملكم. نحن نقف وراءكم ولن تكونوا أبدًا لوحدكم".

وتابع شبتاي: " قبل أن نتعامل مع الوحدات المتميزة لهذا العام ، لا بد ان نتطرق لتسلسل الأحداث الإرهابية التي حلت بدولة إسرائيل في الأونة الأخيرة. أود أن أتقدم بأحر التعازي لأسر الضحايا وبالطبع اتمنى الشفاء العاجل للجرحى. هذه أحداث تتحدى الأجهزة الأمنية بأسرها، بما في ذلك شرطة إسرائيل.  إلى جانب العواقب المأساوية للخسائر في الأرواح والأضرار التي تلحق بالأجساد  والممتلكات، فإن هذه الحوادث تستوجب انتباه ويقظة وجهوزية شرطة اسرائيل, واستعدادها  للدفاع عن أمن وسلامة الجمهور أكثر من أي وقت مضى.  الإرهابيون الذين يسعون إلى زرع الخوف والذعر والإرهاب وإيذاء أكبر عدد ممكن من الإسرائيليين، يلقون أفراد شرطة شجعان يسعون ببسالة نحو تحقيق أهدافهم". إلى هنا أقوال المفوض العام للشرطة كوبي شبتاي.

ايمن عودة: "ما قلته في فيديو باب العامود يعبر عن ضمير الأغلبية الساحقة من أبناء شعبنا"
من جانبه، صرح رئيس القائمة المشتركة ، عضو الكنيست ايمن عودة: "إن تصريحاتي التي ادليت بها في فيديو مصور عند باب العامود، هي موقف انساني، أخلاقي وطني، يعبر عن ضمير
 الأغلبية الساحقة من أبناء شعبنا، وكل انسان لا يريد الاحتلال ويريد السلام. كل ما قلته هو انني دعوت شبابنا بعدم الانخراط بجيش الاحتلال الذي يسيء وينكل بكل انسان يذهب للصلاة في الأقصى او في كنيسة القيامة".
تصريحات عودة جاءت خلال لقاء على الهواء مباشرة مع قناة هلا الفضائية يوم الثلاثاء.
وأضاف عودة: "إننا لسنا جزءا وممنوع ان نكون جزءا من آلة الاحتلال الإسرائيلية ضد شعبنا الفلسطيني المظلوم، الذي يناضل نضالا عادلا من اجل حريته ومن أجل انهاء هذا الاحتلال. وهذه كلمة من المفروض ان تكون طبيعية ومفهومة للجميع".

"الترجمة لم تكن صحيحة"
وعن السبب وراء هذه العاصفة التي أثيرت بعد انتشار مقطع الفيديو في باب العامود، قال النائب ايمن عودة لقناة هلا: "ان هنالك سببان لهذه العاصفة، السبب الأول هو ان الترجمة لم تكن صحيحة، اذ ترجموا كلامي على انني أقول ارموا السلاح في وجه الإسرائيليين. وانا لم اقل بوجه الإسرائيليين، نعم قلت القوا السلاح ولكن لم اقل بوجه الإسرائيليين".
واردف عودة قائلا: " قالوا أيضا بأنني هاجمت الشرطة في البلاد والبلدات العربية، وانا في هذا الفيديو لم أذكر الشرطة ولم اتحدث عن الشرطة، انا طلبت من شبابنا ألا ينخرطوا ضمن صفوف الاحتلال".

"يريدون منا أن نكون جزءا من اليمين"
وعن السبب الاخر، وراء هذه العاصفة، قال عودة خلال حديثه لقناة هلا: "ان الامر يتعلق بالائتلاف الحكومي والازمة السياسية، واليسار الصهيوني الذي يريد منا ان ننخرط في هذا الائتلاف، ونكون جزءا من اليمين، ولو على حساب مبادئنا". إلى هنا أقوال عودة.


تصوير الشرطة