logo

المؤسسة للامان والصحة المهنية : اليكم تعليمات الأمان لدى تنظيف البيوت

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
11-04-2022 05:37:19 اخر تحديث: 18-10-2022 08:37:48

أصدرت المؤسسة للامان والصحة المهنية بيانا، في أعقاب حادثة تسمم رجل اشترى كوب مشروب ساخن من فرع لشبكة مقاهي في مدينة رعنانا،

 
صورة للتوضيح فقط - تصوير: iStock-freemixer


قالت فيه " ان حالة التسمم هذه علمتنا  إلى أي مدى يجب الحذر من مواد التنظيف عند العمل في المطبخ ".
وأضاف بيان المؤسسة :" في كل عام في الأسبوع الذي يسبق عيد الفصح، يزداد عدد حالات التعرض للسموم. في عام 2020، ارتفع عدد الاستفسارات إلى 992 استفسارا، بزيادة حوالي 35٪ مقارنة بالمعدل الأسبوعي لعام 2020 ".
وأضاف البيان :" أفادت الأنباء هذا الأسبوع أن رجلًا يبلغ من العمر 50 عامًا يرقد في غرفة الإنعاش بعد شرب الشاي في أحد فروع اروما في رعنانا مع مذيب للدهون استخدم لتنظيف الفرن ثم تم تخزينه على ما يبدو في كوب من البلاستيك. يصاب عشرات الآلاف من الأشخاص كل عام أثناء التنظيف في مكان العمل والمنزل. لحسن الحظ، تكون الإصابات في نسبة كبيرة من الحالات مؤقتة وعابرة، ولكن هناك أيضًا إصابات خطيرة ".
و
تظهر بيانات المركز الوطني للمعلومات حول التسمم في مركز رامبام الطبي أنه في كل عام مع اقتراب شهر أبريل، يزداد عدد حالات التعرض للسموم.
ومضى بيان المؤسسة الى القول: "
من بين جميع مواد التنظيف في المنزل، فإن المواد الأكثر احتمال لان تؤدي لاصابة هي منظفات الأفران ومزيلات الشحوم (قواعد قوية)، وفاتحات المواسير (القواعد القوية أو الأحماض القوية) ومنظفات المراحيض (الأحماض). تسبب هذه المواد ضررًا يتفاوت في شدته اعتمادًا على شدة التعرض ومدته ويمكن أن تسبب حروقًا عميقة في أي عضو أو نسيج تتلامس معه مثل الجلد والعينين والمريء بل وتسبب أضرارًا بعيدة المدى مثل تضييق المريء. في بعض الحالات ابتلاع الأحماض والقواعد قد يؤدي الى الموت. عادةً ما تحتوي عوامل التبييض (الكلور) على هيبوكلوريت الصوديوم. على الرغم من ان تركيزه في المواد المنزلية منخفض، إلا أنه يمكن أن يهيج الجلد والأغشية المخاطية للعينين والجهاز الهضمي ".

فيما يلي توصيات المؤسسة في حال التعرض لمثل هذه المواد:
-
في حال التعرض لمادة مشتبه في كونها سامة يجب أن تكون طرق العلاج سريعة. إذا كان هناك تلف في الأغشية المخاطية للعينين أو الجلد، اشطفها تحت ماء الحنفية.
- إذا كان هناك ابتلاع للمادة المشتبه بها على أنها خطرة، يجب السماح للطفل بشرب نصف كوب من الماء أو الحليب ( بشرط أن يكون واعياً ولا يعاني من ضائقة تنفسية ) لا تسبب القيء عند الطفل بسبب فرصة تفاقم الضرر والاختناق.
- بعد اتخاذ إجراء فوري، اتصل بأخصائي طبي يمكنه المساعدة في تقديم المشورة والتوجيه، مثل طبيب الأسرة أو المعهد الوطني للمعلومات حول التسمم في رامبام.

مجموعة من الإرشادات للحفاظ على سلامة عمال التنظيف والعاملين المحيطين بهم أثناء التنظيف:
- يوجد في السوق العديد من أنواع المنظفات لأغراض مختلفة. من المهم معرفة أن معظم المنظفات تحتوي على مركبات من مواد كيميائية مختلفة، والتي يمكن أن تضر بصحتنا إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح.
- قبل البدء في استخدام مواد التنظيف، تأكد من تهوئة المكان.
-  تأكد من استخدام العبوة الأصلية للمنظفات. يعد نقل المواد إلى عبوات أصغر التي ليست العبوات الأصلية أمرًا خطيرًا وقد يؤدي ذلك إلى وقوع حادث. حدثت الكوارث أكثر من مرة عندما شرب الأطفال المنظفات المخزنة في زجاجات المشروبات.
- يجب إغلاق حاويات المواد بإحكام بعد الاستخدام مباشرة.
- احتفظ بالمواد بعيدًا عن متناول الأطفال. أثناء العمل والتخزين، من المهم وضع المواد في الأماكن المرتفعة. لا ينبغي تحت أي ظرف من الظروف تخزين المنظفات في خزانة حيث يتم تخزين المنتجات الغذائية. يوصى بتخزين المنظفات في خزائن مقفلة.
- يعتبر خلط المنظفات المختلفة أمرًا خطيرًا، فقد يتسبب في حدوث تفاعل كيميائي بينهما ينتج عنه انبعاث غازات سامة يمكن أن تلحق الضرر بمجرى التنفس بل وتسبب إصابات خطيرة.
- المنظفات المعدة للاستخدام بواسطة الرش - تأكد من توجيه فوهة الرش بعيدا عن الجسم. بعد الرش يجب اقفال فوهة الرش (عادة بتدوير فوهة الرش). لا توجه فوهة الرش باتجاه الجسم للتحقق من خروج المادة في حالة حدوث انسداد.
- لا ترش المنظفات بالقرب من النار أو مصدر الحرارة. يحتوي عدد غير قليل من المنظفات على مكونات شديدة الاشتعال. يجب تخزين المنظف بعيدًا عن مصدر الحرارة.
- عند استخدام المبيدات، قم بالرش حسب التعليمات الموجودة على العبوة، وتأكد من إبعاد الأطفال عن المكان.
- يوصى باستخدام خدمات متخصص في إبادة الحشرات مع شهادة مناسبة وصالحة.
- استخدم فقط المواد للاستخدام المنزلي، المواد المخصصة للاستخدام الصناعي غير مخصصة للاستخدام المنزلي.
- يوصى بشراء عبوات آمنة ويصعب فتحها من قبل الأطفال.
-تعرف على العلامات التحذيرية التي تظهر على عبوة المنتج.
 - للعمل المطول مع المنظفات، يوصى باستخدام قفازات النتريل أو PVC، أو القفازات التي تستخدم لمرة واحدة. يجب أن تتناسب القفازات مع حجم راحة اليد. يجب أن تكون القفازات كاملة بدون عيوب أو تشققات. يُنصح بخلع القفازات وغسل اليدين واستبدال القفازات المستعملة بقفازات جديدة كل بضع ساعات.
- من المهم أن تتذكر: عند التنظيف، لا تترك دلاء من الماء (حتى لو كانت نصف ممتلئة) ومواد تنظيف، دون رقابة عندما يكون الأطفال الرضع والأطفال الصغار في الجوار. حدثت العديد من الكوارث عند عدم الانتباه لوقت قصير.

تعليمات مهمة عند التنظيف
- امسح الأوساخ عن الأرض/ وارتدِ أحذية مانعه للانزلاق.
- قم بإجراء عملية التنظيف للاماكن التي في متناول اليد فقط، ولا تتسلق درابزين الشرفة أو ما وراء النافذة لتنظيف الستائر / النوافذ.
- استخدم جهازًا مصممًا للوصول إلى الأماكن البعيدة / المرتفعة دون التعرض لخطر السقوط أثناء التنظيف.
- للصعود إلى الأماكن المرتفعة، يجب استخدام سلالم تفي بالمعايير. بأي حال من الأحوال لا ينصح باستخدام أدوات غير ملائمه مثل الصناديق والكراسي غير الثابته. يتم وضع السلم وفقًا لتعليمات الشركة الصانعة وتعليمات العمل باستخدام السلالم. من المهم أن تتذكر أن صعود ونزول السلم يجب ان يتم باستخدام ثلاث نقاط امساك (ذراعان ورجل واحدة، رجلين ويد واحدة) - تجدر الإشارة إلى أن انزال أو رفع المعدات من ارتفاع عندما تكون كلتا اليدين تمسك بالأدوات بدون الإمساك بالسلم خطر وقد يؤدي ذلك إلى وقوع حادث خطير.
- يجب تنظيم وتخطيط المعدات والمواد وعدد الأشخاص وطريقة وأوقات أداء المهام. تزداد المخاطر عندما يبدأ المرء في أداء المهمة ويكتشف أن التخطيط كان غير مكتمل وخاطئ. على سبيل المثال: الكثير من الأعمال المنزلية في نفس الوقت وتحت ضغط الوقت - الطهي (خطر من النار) أثناء التنظيف (الأرضية - استخدام مواد التنظيف) جنبًا إلى جنب مع التحدث في الهاتف الخلوي (أين كنا وماذا فعلنا؟)، والتي تجمع بين تسلق السلم لانزال أواني العيد المخزنة في الخزائن المرتفعة.
- من المهم أن تتذكر: عند القيام بأعمال التنظيف، لا تترك دلاء من الماء (حتى لو كانت نصف ممتلئة) ومواد تنظيف، دون رقابة عندما يكون الأطفال الرضع والأطفال الصغار في الجوار. حدثت العديد من الكوارث عند عدم الانتباه لوقت قصير.