logo

أهال من حيفا بين مؤيد ومعارض لقضية دخول القائمة المشتركة في ائتلاف حكومي

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
11-04-2022 11:54:37 اخر تحديث: 18-10-2022 08:42:13

شن سياسيون من شتى أطراف الحلبة السياسية الإسرائيلية، منذ مساء أمس، هجوما على رئيس القائمة المشتركة، عضو الكنيست أيمن عودة، في أعقاب تسجيل الفيديو

الذي نشره من أمام باب العمود في القدس، ودعا فيه الشباب العرب الذين يخدمون في أجهزة الامن الإسرائيلية الى ترك هذه الاجهزة و " القاء السلاح بوجه قادتهم  " ، كما قال في تسجيل الفيديو ...
رئيس الحكومة نفتالي بينت رد على تسجيل الفيديو لعودة، وقال: " أنا فخور بالجنود العرب في جيش الدفاع الإسرائيلي، وبرجال الشرطة العرب في شرطة إسرائيل وبكل أفراد الامن، من كل الأديان والأوساط، الذين يقومون بحمايتنا في هذه الأيام ".
من ناحيته، بدأ عضو الكنيست شلومو كرعي من حزب الليكود، بالتوجه لاعضاء كنيست آخرين من اجل تفعيل بند في قانون أساس الكنيست بهدف الاطاحة بعودة من الكنيست، وذلك استنادا الى قانون يُمكن أعضاء الكنيست من الاطاحة بعضو كنيست " يدعم الكفاح المسلح ضد الدولة ويدعم العدو " ...
يشار الى أن الأضواء تحولت في الأيام الأخيرة الى القائمة المشتركة، وذلك بعد انسحاب عضو الكنيست عيديت سيلمان من الائتلاف الحكومي، اذ يرى محللون ان المشتركة بإمكانها ان تساهم باسقاط الحكومة بعد انقضاء عطلة النواب، كما انه بإمكانها أن تكون بمثابة شبكة أمان للحكومة برئاسة بينيت ... قناة هلا الفضائية سألت أهال من حيفا عن رأيهم في قضية دخول المشتركة بائتلاف حكومي وهو الأمر الذي يرفضه نواب المشتركة جملة وتفصيلا ...

" من الصعب جدا أن تنضم المشتركة للائتلاف الحكومي "
وقال عمر قسوم في حديثه لقناة هلا :" بعض المركبات تقوم دعايتها على الانفصال ، ويقومون بتجزئتها كما حدث مع المشتركة وربما يقومون بتجزئتها مرة أخرى ، ولكن كما سمعت في التصريحات الأخيرة فانه من الصعب جدا أن تنضم المشتركة للائتلاف لأن هناك خطوطا حمراء أثبتت أنه من الصعب أن يحدث هذا . حتى أنه لا يوجد رد من اليسار على ما يحدث الان " .
وأضاف عمر قسوم :" على المشتركة أن تصرح في المكان والوقت المناسب ، ليس في مثل هذه الأوضاع الصعبة والحرجة . كما يجب أن نرى الجمهور أيضا لأن المشتركة نزلت للانتخابات لأنها تمثل الجمهور " .

" أتمنى أن تنضم المشتركة أو بعض مركباتها الى الائتلاف الحكومي "
بدورها ، أوضحت ليلى زعرعورة لقناة هلا " أتمنى أن تنضم المشتركة أو بعض مركباتها الى الائتلاف الحكومي ليكون تغيير للأفضل والأحسن لنا المواطنين العرب من جميع النواحي " .
وأضافت ليلى زعرورة " اذا كانت المشتركة ستتضامن مع بينيت فأتمنى أن تقف على قوة ، أن نكون موجودين وأن ننال كافة حقوقنا ويجب أن تثبت المشتركة اننا موجودون في هذه الدولة " .

" أقول لأيمن عودة ، نتنياهو أفضل من بينيت "
من جانبه ، أشار حمودي منصور في حديثه لقناة هلا " نرى جيدا كيف الأخ أيمن عودة يحارب الائتلاف الحكومي ومنصور عباس ، فاذا كان سيأتي اليوم الذي تنضم فيه المشتركة لهذا الائتلاف فالامر اصبح " مسخرة " . فكيف تحاربون منصور لدخوله الائتلاف الحكومي وتدخلون فيه !! أمر اخر يجب أن نشير اليه وهو أن الحكومة الحالية أكبر حكومة عنصرية في التاريخ ، الى درجة أن نتنياهو رغم عنصريته الا أنه لم يصل الى هذه العنصرية الموجودة الان في حكومة بينيت " .
ومضى حمودي منصور بالقول :" أقول للمشتركة ، نتنياهو أفضل من بينيت ، ففي زمن نتنياهو ساعد أهل الدولة ولم يكن هناك غلاء في الأسعار ولم هناك أناس جوعى ، أما اليوم فالوضع الاقتصادي تحت الصفر " .

" يجب أن يكون موقفنا واضحا وأن نعرف كيف نتعامل وفق مصلحة شعبنا "
وختاما ، أكد حليم حداد في حديثه لقناة هلا :" ممكن أن يكون هناك بعض أعضاء القائمة المشتركة ولكن هذا لا يعني أنني راض عن الأمر ، فيجب ألا نكون شريكين في هذه اللعبة ، فالحكومة لا تمثلنا .. الا أن أقرت الحكومة بثلاثة أمور هي احترام قرار محكمة العدل العليا بخصوص ارجاع اقرث وبرعم ، وأن ترفع السلطة يدها عن الأوقاف الإسلامية ، وإلغاء قانون الحاضر غائب ، فبالنسبة لي ان تحقق هذه الأمور الثلاثة فربما أغير رأيي من موضوع الانضمام للحكومة " .
وأضاف حليم حداد :" بالنسبة لي لا يهم ان عاد نتنياهو أو بقي بينيت ، فبالنسبة لي يجب أن يكون موقفنا واضحا وأن نعرف كيف نتعامل وفق مصلحة شعبنا ، فبالنسبة لي من يمثلي بشكل جدي وأنا مع كل مواقفه فهو سامي أبو شحادة " .