logo

سياسيون يهاجمون أيمن عودة بعد فيديو ‘باب العامود‘ ونواب يفحصون تفعيل بند ‘الإطاحة به من الكنيست‘

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
11-04-2022 06:42:21 اخر تحديث: 18-10-2022 08:42:13

شن سياسيون من شتى أطراف الحلبة السياسية الإسرائيلية، منذ الليلة الماضية، هجوما على رئيس القائمة المشتركة، عضو الكنيست أيمن عودة، في أعقاب تسجيل

الفيديو الذي نشره من أمام باب العمود في القدس، ودعا فيه الشباب العرب الذين يخدمون في أجهزة الامن الإسرائيلية الى ترك هذه الاجهزة و " القاء السلاح بوجه قادتهم ".
وقال أيمن عودة في تسجيل الفيديو الذي نشره تحت عنوان " رسالة من باب العمود إلى شبابنا " :" عبرت لي مجموعات من أهلنا في القدس المحتلة عن استيائها من اساءات يقوم بها بعض الشباب العرب المنخرطين ضمن قوات الاحتلال. نحن نعرف أنه ليس أكثر من 1% من شبابنا ينخرطون ضمن هذه القوات المحتلة، ومع ذلك أوجّه رسالة إنسانية ووطنية لكل شباب شعبنا أن موقفنا مع شعبنا الفلسطيني الذي يناضل من أجل حريته، وأقول بوضوح لكل من انخرط أن يلقي السلاح بوجه الجيش ويعود إلى شعبه الأصيل الذي يناضل لرفع الظلم عنه. معًا وسوية حتى انهاء الاحتلال ".

رئيس الحكومة :" فخور بالجنود وبرجال الشرطة العرب "
رئيس الحكومة نفتالي بينت رد على تسجيل الفيديو لعودة، وقال:" أنا فخور بالجنود العرب في جيش الدفاع الإسرائيلي، وبرجال الشرطة العرب في شرطة إسرائيل وبكل أفراد الامن، من كل الأديان والأوساط، الذين يقومون بحمايتنا في هذه الأيام ".

وزيرة الداخلية : " أيمن عودة يحرض ضد الدولة "
أما وزيرة الداخلية، أييليت شاكيد، فقالت: " أيمن عودة يحرض ضد دولة إسرائيل ومؤسساتها. معه لا يمكن عقد اتفاقيات. مكانه خارج كنيست إسرائيل ".

يائير جولان : " عمل خطير "
من جانبه، قال نائب وزيرة الاقتصاد، يائير جولان من حزب ميرتس :" هذا عمل خطير وخطأ لا مثيل له. عودة الذي اعتبرته دوما شخصا يبحث عن الشراكة واندماج المواطنين العرب في المجتمع الإسرائيلي بشكل كامل ومتساو، يقوم بدك الاسافين بين مواطني الدولة العرب والمواطنين اليهود ".

" الإطاحة بايمن عودة من الكنيست "
عضو الكنيست شلومو كرعي من حزب الليكود، بدأ من ناحيته التوجه لاعضاء كنيست من اجل تفعيل بند قانون بهدف الاطاحة بعودة من الكنيست، وذلك استنادا الى قانون أساس الكنيست الذي يُمكن أعضاء الكنيست من الاطاحة بعضو كنيست " يدعم الكفاح المسلح ضد الدولة ويدعم العدو ".