logo

جعفر فرح :‘ الحكومة الإسرائيلية لم تقم بواجبها اتجاه الشابة الحيفاوية فداء كيوان ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
06-04-2022 15:23:54 اخر تحديث: 18-10-2022 08:40:26

تواجه فداء كيوان ، الشابة العربية من مدينة حيفا، حكما بالإعدام، في امارة دبي في الامارات العربية المتحدة، وذلك بعد ادانتها بحيازة مخدرات بكمية تعتبر للاتجار وفقا للقانون

الاماراتي .
وجاء الحكم مكتوبا في 20 صفحة، ويتضمن أدلة حصل عليها الادعاء في الإمارات العربية المتحدة ، من خلالها تم توجيه الاتهام إلى الشابة الحيفاوية. وبحسب ما جاء في الحكم: فإن " الدليل القاطع في محاكمتها والذي أدى إلى إدانتها هو توثيق بيع فداء كيوان للمخدرات إلى عميل سري للشرطة وتلقي أموال منه".
من جانبه، يواصل المحامي الموكل بالدفاع عن المدانة من حيفا جهوده بتقديم استئناف لتخفيف الحكم وتحويله الى حكم بالسجن .
وتشير التقديرات إلى أن الإجراءات القانونية في قضية الشابة الحيفاوية ستكون طويلة، لأنه يحق لها تقديم طعنين اثنين على الحكم.

" منذ حوالي عام، لم تقم الحكومة الإسرائيلية بواجبها اتجاه هذه الشابة "
في هذا السياق ، قال جعفر فرح مدير عام مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في إسرائيل ، في سياق حديثه لقناة هلا : "ان قرار محكمة دبي الحكم بالإعدام على الشابة الحيفاوية فداء كيوان، شكل صدمة كبيرة على عائلتها، وهي تحاول الضغط على الحكومة الإسرائيلية كي تتحرك، لأنه منذ حوالي عام، لم تقم الحكومة الإسرائيلية بواجبها اتجاه هذه الشابة ".
وأضاف فرح: "ان الحكومة الإسرائيلية لم تتصرف في قضية الشابة فداء كيوان مثلما تصرفت في حالات أخرى في الماضي، وكانت عائلة كيوان قد توقعت ان تتعامل الحكومة الإسرائيلية مع قضية ابنتها كبقية الحالات السابقة " .

" العائلة متفائلة من الاستئناف "
وعن إمكانية تخفيف الحكم على اشلابة فداء كيوان في الاستئناف وإلغاء حكم الإعدام ، أوضح جعفر فرح مدير عام مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في إسرائيل لقناة هلا :" من الطبيعي أنه في الاستئنافات يكون هناك مسار قانوني يفحص كل الادعاءات وكل المسار القانوني منذ بدايته بحال قُبل الاستئناف وتم البحث فيه . وعلى هذا فان العائلة متفائلة ولكن بدون تحرك دبلوماسي واعلامي ، وباعتقادي هناك إمكانية لدبلوماسية خاصة أن العلاقات مع دبي هي علاقات وطيدة . وأيضا الطرف الفلسطيني يستطيع أن يساهم ، ونحن نعلم أنه على مستوى السلطة الوطنية الفلسطينية هناك تحرك لمحاولة انقاذ حياة الشابة فداء كيوان " .

لمشاهدة المقابلة كاملة اضغطوا على الفيديو أعلاه ..