logo

رئيس الوزراء: روسيا تواجه أصعب وضع منذ ثلاثة عقود

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
09-04-2022 07:37:49 اخر تحديث: 18-10-2022 08:40:26

رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين قال إن روسيا تواجه أشد الأوضاع صعوبة منذ ثلاثة عقود بسبب العقوبات الغربية غير المسبوقة، لكنه أكد أن المحاولات الخارجية

 لعزلها عن الاقتصاد العالمي ستبوء بالفشل.
وأضاف أن الوضع يوفر فرصا جديدة إذ ستفسح الشركات الأجنبية التي تغادر روسيا المجال لآخرين.
وتعمل الدول الغربية على تشديد العقوبات الاقتصادية المفروضة في محاولة لإجبار روسيا على إنهاء عمليتها العسكرية في أوكرانيا وسحب قواتها.
واستهدفت الولايات المتحدة بنكين روسيين، هما سبيربنك وألفا بنك، والنخبة الروسية بحزمة جديدة من العقوبات تشمل منع أي أمريكي من الاستثمار في روسيا على خلفية ما وصفها الرئيس جو بايدن بأنها "جرائم حرب كبرى" للقوات الروسية في أوكرانيا.
وأضاف مسؤولون أميركيون أن الولايات المتحدة فرضت أيضا عقوبات على ابنتي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين البالغتين وزوجة وابنة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف وأعضاء من مجلس الأمن الروسي.

وجمدت بريطانيا أيضا أصول سبيربنك، وقالت إنها ستحظر واردات الفحم الروسي بنهاية هذا العام في أحدث حزمة من العقوبات المنسقة مع الولايات المتحدة وحلفاء غربيين آخرين "لتجويع آلة بوتين الحربية".
ومن بين الذين استهدفتهم العقوبات دميتري ميدفيديف الرئيس الروسي السابق ورئيس الوزراء الأسبق وأحد أقرب حلفاء بوتين. وشملت أيضا رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين ووزير العدل كونستانتين تشويتشنكو.
وأشار البيت الأبيض إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وقع أمرا تنفيذيا لحظر "الاستثمار الجديد في روسيا من قبل الأمريكيين أينما كان، مما سيعزل روسيا عن الاقتصاد العالمي".