logo

أيمن عودة عن الازمة في الائتلاف : ‘ لن نكون بيضة القبان ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
07-04-2022 15:21:00 اخر تحديث: 18-10-2022 08:40:26

صرح رئيس القائمة المشتركة ، عضو الكنيست أيمن عودة قائلا : " إن القائمة المشتركة لن تكون بيضة القبان لتنقذ الائتلاف الحكومي من التفكك، وذلك لان القائمة المشتركة لن

تكون جزءا من حكومة معادية لشعبنا".
تصريحات عودة جاءت خلال مقابلة تلفزيونية على قناة هلا الفضائية، في اعقاب الهزة السياسية التي احدثتها استقالة رئيسة الائتلاف عيديت سيلمان من الائتلاف يوم الأربعاء الماضي.
وأوضح عودة ان "الحكومة الحالية تعتبر معادية لشعبنا، وذلك لـ3 أسباب، الأول هو غلاء المعيشة، فموجة الغلاء التي نعيشها على الأعلى منذ العام 2004. وأيضا الهجمة ضد القدس وتعامل الشرطة مع النقب، وهو الأسوء منذ انتهاء الحكم العسكري".
واردف قائلا: "إن من يقول لنا كونوا بيضة القبان في ظل هذه المعطيات الثلاثة ، فإنه كمن يقول لنا كونوا سيئين وأسيئوا إلى الناس، ونحن لا يمكننا ان نسيء إلى الناس. إلا من يعتقد أننا يمكننا أن ندخل ونغير سياسة الحكومة، لكنني شخصيا لا اعتقد ذلك. والامر الاخر، هل ترون أن المشتركة في حالة حافظت على قيمها ومواقفها، هل سيعتمد هؤلاء عليها؟".

"هذه الحكومة تعتمد على عرب صامتون"
وتابع: "هذه الحكومة يمكنها الاعتماد على عرب يصمتون على غلاء الأسعار وعندما يُهاجم اهل النقب. وهذه الحكومة قتلت 65 فلسطينيا، وهذه الحكومة تريد أن عرب يصمتون على كل هذا، والصمت ليس من شيم القائمة المشتركة، لا من قيم أبناء شعبنا".

"عربي مع قيم لن يتم قبوله في هذا الائتلاف"
وأشار عودة خلال حديثه لموقع بانيت إلى أنه "لم يتوجه أحد للقائمة المشتركة من داخل الائتلاف لإنقاذ الحكومة، وهذا يؤكد ما قلته بأن شاكيد وقارا واورباخ وغيرهم لا يمكنهم ان يعتمدوا على أي عربي لديه قيم. لكنهم يمكنهم الاعتماد على عربي بدون قيم، اما عربي مع قيم، أو عربي يريد الخير لشعبه، لا يمكنه أن يكون جزء من هذا الائتلاف".
وأضاف عودة: "هناك من يتوجه للقائمة المشتركة، ويطلب منها انقاذ الحكومة من نية سليمة وبحثا عن افق، لكننا نحن نوضح له ان هذا الامر غير واقعي، ولا يمكن أن يحدث، لأننا لا يمكننا ان نغير من سياسة الحكومة الحالية جوهريا، ولا هم سيقبلوننا بقيمنا".

"انتخابات مبكرة نهاية أيلول وبداية تشرين اول"
وحول مستقبل الحكومة، قال النائب ايمن عودة : "من الواضح ان السفينة بدأت بالغرق، وأن كل مركب من مركبات الائتلاف سيتشدد بموقفه أكثر فأكثر، لذلك هذه الحكومة ستسقط خلال شهر او شهرين وسوف نذهب لانتخابات نهاية أيلول وبداية تشرين اول".

"استطلاعات الرأي غير دقيقة"
وردا على سؤال لقناة هلا، حول اذا ما كان من مصلحة القائمة المشتركة الذهاب إلى انتخابات مبكرة، لا سيما وان استطلاعات الرأي تعطيها 6 مقاعد وتعطي الموحدة من 4 إلى 5 مقاعد، أجاب النائب عودة قائلا: "أنا اعرف أن استطلاعات الرأي هذه، جزء منها لم يُجرى في المجتمع العربي، وجزء منها اعتمد على 70 انسان من المجتمع العربي، وانا استطيع ان أقول بوضوح أننا كنا صريحين وصادقين مع الناس وتعاملنا بقيم معهم، وجلبنا لهم إنجازات بكرامة ودون ان ندفع من قيمنا ومواقفنا ودون ان ندعم قوانين عنصرية".

"نحن نأمل ان نخوض الانتخابات القادمة بأوسع تحالف"
وردا على سؤال اخر لقناة هلا، حول اذا ما كانت القائمة المشتركة سوف تخوض الانتخابات القادمة بنفس التشكيلة الحالية فيما لو توجهنا لانتخابات مبكرة، أجاب النائب عودة قائلا: "نحن نأمل ان نخوض الانتخابات القادمة بأوسع تحالف، وان تكون شاملة لكل المواطنين العرب دون فيتو لأي أحد ، لكن بشرط الاتفاق على مبدأ وطني مشترك لنا جميعا، كما أسسنا القائمة المشتركة سنة 2015".