logo

مواطنون من طمرة يتوقعون سقوط الحكومة الحالية ، واخرون :‘ من الصعب تشكيل حكومة جديدة ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
07-04-2022 11:51:20 اخر تحديث: 18-10-2022 08:40:26

بعد ساعات من اعلان رئيسة الائتلاف الحكومي ، عضو الكنيست عيديت سيلمان ( من حزب يمينا) ، تقديم استقالتها ، عقد رئيس الوزراء نفتالي بينيت أمس، سلسلة من

الاجتماعات العاجلة لمنع الإطاحة بالحكومة.
والتقى بينيت ،  بعضو الكنيست أورباخ ووزيرة الداخلية شاكيد ، ومن المتوقع أن يلتقي مع أعضاء الأحزاب  الأخرى وقادة التحالف.
وكتبت رئيسة الائتلاف الحكومي المستقيلة ، عيديت سيلمان من حزب يمينا في استقالتها فيما كتبت  : " انضممت الى الائتلاف الحكومي الحالي من خلال رغبتي الحقيقية في الوحدة وتقريب القلوب ، قسم من شركائنا في الائتلاف غير مستعدين لأي تنازلات في مواضيع تهم الجمهور الذي انتخبنا وأوصلنا الى الكنيست ".
وأضافت سيلمان في الاستقالة التي قدّمتها : "  لا اتحمل المس بالقيم والاسس التي هي الجوهر والحق اكثر من ذلك . حان الوقت لإعادة حساب الطريق من جديد ، لمحاولة إقامة حكومة قومية ، يهودية ، صهيونية ، تعالوا نتكاتف ". إلى هنا اقوال رئيسة الائتلاف الحكومي المستقيلة ، عيديت سيلمان.
وفي وقت سابق ، ألقى نتنياهو كلمة في جلسة خاصة في الكنيست ، ووصف الحكومة بأنها "ضعيفة ومتراخية" وأوضح  أن أيامها باتت معدودة.
وقال نتنياهو : " عيديت عادت إلى بيتها - الى اليمين الحقيقي ، إلى المعسكر الوطني. اليوم هناك حكومة ضعيفة ومتراخية في إسرائيل ، أيامها قليلة ."
في هذا السياق ، التقت قناة هلا، بعدد من المواطنين من حيفا، وجست نبضهم حول استقالة رئيسة الائتلاف، ومدى تأثير ذلك على المجتمع العربي في البلاد.... دعونا نشاهد التقرير التالي...

" أتوقع ألا تسقط الحكومة الحالية "
وقال احمد حجازي في حديثه لقناة هلا :" يهمني كمواطن أعيش في الدولة ما يجري في الساسة الان ، يهمني أن تستمر هذه الحكومة لسببين أولهما أننا تخلصنا من حكومة الليكود ونتنياهو ، والسبب الاخر هو وجود حزب عربي في الائتلاف الحكومة الذي من شأنه ان يساعد على تطوير المجتمع العربي على الأقل من ناحية اقتصادية " .
وأضاف حجازي :" أتوقع أن تبقى الحكومة وألا تسقط لانه من الصعب أن يجمع الليكود ونتنياهو 61 مقعدا لتشكيل حكومة " .

" استقالة سيلمان أكبر دليل على بوادر حل الحكومة "
بدوره ، قال شحادة ميعاري لقناة هلا :" الحكومة الحالية متطرفة أكثر من السابقة ، كنا نتوقع أن تكون أفضل ، لكن لم يحدث شيء يصلح المجتمع العربي وهذه الحكومة لم تقدم شيئا جديدا يختلف عما قدمته الحكومة السابقة " .
وأضاف ميعاري :" أتوقع أن تسقط الحكومة الحالية لأن أغلبية الحكومة متطرفين ، واستقالة سيلمان أكبر دليل على بوادر حل الحكومة " .

" أتوقع أن تنحل الحكومة خلال الأشهر القريبة "
من جانبه ، أوضح محمود حجازي لقناة هلا :" ما يحدث على الساحة السياسية الان يقلقني ويقلق المجتمع العربي والمجتمع اليهودي أيضا ، وللأسف أعضاء الكنيست الحاليين لا يهمهم الحق العام وتحديدا حقوق المجتمع العربي " .
وأضاف محمود حجازي :" أتوقع أن تنحل الحكومة خلال الأشهر القريبة وأن نذهب الى انتخابات جديدة " . 

" مقبلون على انتخابات جديدة بلا شك "
أما وليد سليمان مريح فقد أكد في حديثه لقناة هلا أن " منذ تشكل الحكومة كنت أعتقد أن رئيس الحكومة الحالي نفتالي بينيت سيكمل حتى انتهاء ولايته ومن ثم يترك الحكومة تتفكك " .
وأضاف :" كل الحكومات مصلحتها خنق المجتمع العربي " .
وتوقع مريح " أننا مقبلون على انتخابات جديدة بلا شك ، لأن هذا مخطط منذ بداية الحكومة " .

" لا اعتقد أننا مقبلون على انتخابات جديدة "
وختاما ، تحدث أحد المواطنين لقناة هلا ، وقال :" حتى لو سقطت الحكومة فمن غير الواضح من المنظور العام أنه سيحدث تغيير لمصلحة الجماهير العربية ولانهاء الاحتلال " .
وأضاف :" لا اعتقد أننا مقبلون على انتخابات جديدة لأن الوضع الاقتصادي وأزمة الكورونا التي ما زالت موجودة ستحول دون ذلك " .