logo

وزير العدل الأمريكي: ‘واشنطن تساعد في جمع أدلة على ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا‘

تقرير رويترز
07-04-2022 04:42:24 اخر تحديث: 18-10-2022 08:40:26

قال وزير العدل الامريكي ميريك جارلاند، مؤخرا "إن الولايات الولايات المتحدة تساعد في الجهود الدولية الرامية لجمع أدلة على جرائم حرب ربما تكون روسيا قد ارتكبتها في أوكرانيا"،


كما أعلنت الوزارة عن "إجراءات إنفاذ جديدة لوقف وملاحقة الأنشطة الإجرامية الروسية".
واضاف جارلاند: "ان كبير ممثلي الادعاء بوزارة العدل الأمريكية التقى مع نظيره الفرنسي في باريس هذا الأسبوع من أجل هذا الغرض".
وقال جارلاند للصحفيين في واشنطن: "إن السلطات عطلت أيضا نوعا من شبكة كمبيوتر عالمية خبيثة تعرف باسم "البوتنت" تسيطر عليها وكالة استخبارات عسكرية روسية".
كما اتهمت الوزارة رجل الأعمال الروسي كونستانتين مالوفيف، وهو من أصحاب المليارات المقربين من الكرملين، بانتهاك العقوبات التي فُرضت على روسيا بعد غزوها أوكرانيا، وقالت "إنه قدم التمويل للروس الذين يروجون للانفصال في شبه جزيرة القرم".

"مالوفيف حاول التهرب من العقوبات الأمريكية"
صرح جارلاند ان "مالوفيف حاول التهرب من العقوبات الأمريكية باستخدام متآمرين للاستحواذ سرا على مؤسسات إعلامية في جميع أنحاء أوروبا". وأضاف أن "السلطات الأمريكية تحفظت على ملايين الدولارات من حساب في مؤسسة مالية أمريكية".
ذكر جارلاند أن وزارة العدل ستواصل "استخدام جميع سلطاتها لمحاسبة أصحاب المليارات الروس وغيرهم ممن يسعون إلى التهرب من العقوبات الأمريكية".

شكلت الوزارة الشهر الماضي فرقة عمل مهمتها تضييق الخناق ماليا على أصحاب المليارات الروس للضغط على بلادهم لوقف غزوها لأوكرانيا. يأتي ذلك بعد يومين من احتجاز الشرطة الإسبانية ليخت عملاق يخص الملياردير الروسي فيكتور فيكسيلبيرج بناء على طلب السلطات الأمريكية، وهي المرة الأولى التي تصادر فيها الولايات المتحدة ممتلكات تخص رجل أعمال روسي منذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير شباط.


 (Photo by Alexey Furman/Getty Images)


 (Photo by Alexey Furman/Getty Images)


 (Photo by Alexey Furman/Getty Images)


 (Photo by Alexey Furman/Getty Images)


 (Photo by Alexey Furman/Getty Images)


 (Photo by Alexey Furman/Getty Images)